نصر المجالي: نفى الكرملين إقامة اتصالات بفريق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، مؤكدا أن موسكو تتعامل مع الرئيس الحالي باراك أوباما الذي لا يستبعد المتحدث باسم الكرملين أنه سيلتقي بوتين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في بيرو.

وقال ديميتري بيسكوف الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي، اليوم الاثنين، ردا على سؤال حول علاقات محتملة بين جهات روسية رسمية وفريق دونالد ترامب: لا. لم يتم تنصيب ترامب كرئيس حتى الآن".

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن بيسكوف تأكيده أن ترامب لم يزر موسكو منذ دخوله إلى السباق الرئاسي في الولايات المتحدة، ولم يخطط الكرملين توجيه دعوة إليه لزيارة روسيا. وأكد أن الخبراء الروس وممثلي المؤسسات الروسية في الخارج يقيمون اتصالات بكافة أطياف القوى السياسية في كل بلد يعملون فيه، ووصف ذلك بأنه ممارسة عادية.

وأعاد المسؤول الروسي إلى الأذهان أن ترامب بدأ بتشكيل إدارته المستقبلية مؤخرا، ومن السابق لأوانه الحديث عن توقعات معينة لدى الجانب الروسي حول آفاق العلاقات مع الإدارة الأميركية الجديدة. ونفى وجود أي خطط لعقد لقاء بين ممثلي ترامب ومسؤولين من الكرملين.

رسالة بوتين 

وفي معرض تعليقه على الرسالة التي بعث بها الرئيس الروسي إلى الرئيس الأميركي المنتخب بعد فوزه في الانتخابات، قال بيسكوف إن الحديث كان يدور عن تقديم التهاني فقط. وسبق لترامب أن وصف هذه الرسالة بأنها "رائعة". كما قال ترامب إنه سيجري مكالمة هاتفية مع بوتين قريبا.

وكان البيت الأبيض نفى بدوره وجود أي اتصالات بين ترامب والكرملين، وذلك بعد أن قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن الجانب الروسي أقام "اتصالات" مع ممثلين عن الحملة الانتخابية لترامب، ويخطط لمواصلة هذه الاتصالات في المستقبل.