GMT 14:30 2016 الجمعة 18 نوفمبر GMT 17:27 2016 الجمعة 18 نوفمبر  :آخر تحديث
أنظمة وآليات مراقبة لتعزيز العمل

الثقافة والاعلام السعودية تطلق خدمات إلكترونية

أحمد العياد

«إيلاف» من الرياض: بتوجيه ودعم من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، تدشن وزارة الثقافة والإعلام قريبًا عددًا من الخدمات الإلكترونية، ساعيةً إلى مواكبة التطورات الحديثة، والاعتماد على تقنية المعلومات في تسيير أعمالها، والتوجه إلى الأعمال الإلكترونية. تشمل الخدمات الرقمية الأنظمة الآتية :

نظام التراخيص الإعلامية: يهدف هذا النظام الإلكتروني جميع الرخص الإعلامية التي تصدرها الوزارة، ويشمل خدمات التسجيل لإصدار رخص جديدة وتجديد الرخص القديمة، ومتابعة العملية إلكترونيًا بالكامل منذ الطلب، ومرحلة التحقق من الوثائق واعتمادها، حتى إجراء عملية الدفع الإلكتروني (إذا كانت الرخصة تتطلب هذا الإجراء)، ومن ثم إصدار الرخصة أو تجديدها. يصاحب تلك الإجراءات إشعار المستفيد عبر رسائل جوال قصيرة.

نظام فسوحات الكتب والمطبوعات: يقدم هذا النظام خدمة للمؤلفين ودور النشر لإصدار تراخيص فسح الكتب والمطبوعات وطباعتها وفسح توزيعها في السعودية، ويمكن من خلالها رفع المطبوعات إلكترونيًا، ومتابعه ملاحظات المراقبين عليها وتعديلها إن لزم الأمر، واستكمال الإجراءات بشكل إلكتروني حتى إصدار "إذن طبع".

نظام الفعاليات والمعارض الفنية: يهدف هذا النظام إلى إصدار ترخيص للفاعليات التي تُقام في مناطق مختلفة في المملكة، ويشمل جميع المعلومات والشروط التي يجب توافرها، ومجموعة من الإجراءات والخطوات الإلكترونية كمخاطبة وإشراك الجهات الداخلية والخارجية. كما يوفر للمستفيد واجهة يستطيع من خلالها متابعة طلبه بيسر، إضافة إلى خدمات استعلامية تساعد على معرفة حالة طلبه من دون مراجعة مبنى الوزارة.

نظام رفع المخالفات الإعلامية: يقدم هذا النظام خدمة الإبلاغ عن المخالفات ألإعلامية، ويمر بمرحلة التحقق والمطابقة إلكترونيًا للمدعي والمدعى عليه، وفي حالة استيفاء المستندات اللازمة، يتم تحويلها كقضية أمام اللجان المعنية. ويوفر النظام العديد منالخدمات وتشمل تبليغ مواعيد الجلسات والأحكام في حال صدورها والاستعلام عن حالة الدعوى وأي ملاحظات تخصها.

نظام الإعلانات في صحيفة أم القرى: يتضمن هذا النظام خدمات إلكترونية لنشر الإعلانات الحكومية والخاصة والمناقصات والمنافسات على صحيفة أم القرى (الصحيفة الرسمية في المملكة)، كما يوفر إمكانية الدفع الإلكترونية. وفي حالة اكتمال الإجراءاتوالموافقة عليها، يتم تسديد الخدمات عبر "سداد" إذا كانت تلك الخدمة تتطلب دفع مبلغ مالي.

بوابة الوزارة وتطبيقاتها الإلكترونية :تم تطوير بوابة وزارة الثقافة والإعلام بالكامل لتشمل الأنظمة والتطبيقات كلها، ولتكون مرجعًا لكل أخبار الوزارة وفاعلياتها، وتعد مرجعًا إلكترونيا للوائح والجهات التابعة لها، كما تم تطوير تطبيقات مستقلة على الأجهزة الكفية واللوحية كافة.

 وزير الإعلام السعودي عادل الطريفي

مكننة العمل

تمكنت الوزارة من تحويل كافة المعاملات والطلبات والتراخيص إلى خدمات إلكترونية متوافرة على الأجهزة المكتبية وجميع أنواع الأجهزة المحمولة والكفية، وربطها بنظام سداد وعدد من الأجهزة الحكومية وتزويدهم بخاصية المراجعة للمعاملات التي تتطلب موافقة الجهات ذات الصِّلة. كما تم إنتاج فيديوهات توضيحية لكل خدمة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصية التبليغ عبرالرسائل القصيرة.

كما تم تطوير الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز المعاملات ووضع شاشة في بهو الوزارة تعرض المعاملات المتأخرة واسم الموظف، وتظهر لدى المدير المباشر ومدير المتابعة بالوزارة إشارة حمراء لمتابعة الطلب وتنبيه الموظف. ومن يتكرر منه التأجيل والتسويف يوضع في سجله حتى لا تكون الترقيات أوتوماتيكية، بل تعتمد على الأداء في إنجاز المعاملات. وتم إنشاء قسم للشكاوى والمقترحات يعمل على مدار الساعة وبرقم مجاني للمواطنين.

إلى ذلك، سيتم توفير خدمات جديدة بنهاية نوفمبر الجاري، تشمل الروزنامة الثقافية للمملكة، وسيتم ربطها بخاصية بث الفيديو عبر الإنترنت لاتاحة أكبر فرصة للمواطنات، خصوصًا في البيوت أو سكان المناطق البعيدة، لمشاهدة الفاعليات الثقافية، وموقع خاص سيضم كل العروض المسرحية حول المملكة، إذ قامت الوزارة بإعادة افتتاح مسرح الإذاعة والتلفزيون وتجديده إذ كان مغلقًا أكثر من عقد، وكذلك مسرح الطفل الذي كان مهجورًا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار