نصر المجالي: قالت إيران إنها أعدت الخيارات اللازمة لكل الاوضاع المحتملة حول الاتفاق النووي في عهد الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، محذرة من تعريض مصالح أميركا ومصالحها إلى الخطر. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي، اليوم الاثنين، في رد على سؤال بشأن تصريحات الرئيس الاميركي الجديد ومستشاريه حول الاتفاق النووي وقضايا اخرى، انه من السابق لاوانه الحكم بهذا الصدد وينبغي التأني. 

وأضاف قاسمي: ولكن كلما اقترب السيد ترامب من بدء رئاسته يجب ان يتم تعديل مواقفه على أساس قوانين اميركا واعتقد ان هنالك من الحكمة بما يكفي في المجتمع الاميركي كي لا يعرض مصالح اميركا والمصالح الدولية للخطر.

خيارات 

وأكد المتحدث الإيراني استعداد بلاده لكل شيء "وقد أعدت خياراتها المسبقة لاي وضع محتمل ولو شعرت في وقت ما بأن الجانب الاميركي يمكنه ويريد ان يتخذ اجراء ما في هذا المجال فانها ستقوم بالاجراءات اللازمة".

وصرح قاسمي بأن الاتفاق النووي ليس اتفاقا ثنائيا، واضاف أن الاتفاق النووي تفاهم متعدد الاطراف بيننا وبين اوروبا والصين وروسيا والاهم من كل ذلك ان هذا التفاهم حظي بتأكيد منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

حظر بيع الطائرات

وإلى ذلك، رد المتحدث باسم الخارجية الإيراني على سؤال حول مصادقة مجلس النواب الاميركي على قرار حظر بيع الطائرات الى ايران، بالقول: شهدنا خلال العام الاخير المصادقة او طرح الكثير من اللوائح في مجلس النواب والكونغرس الاميركي ولم يكن لاي منها قابلية التنفيذ . 

واضاف قاسمي ان موضوع حظر بيع الطائرات لايران قد تمت المصادقة عليه في مرحلة اولى ويتوجب في مرحلة تالية المصادقة عليه في مجلس الشيوخ ومن ثم يوقع عليه من قبل الرئيس الاميركي، وهو الامر الذي يستغرق وقتا.

وختم المتحدث الإيراني: "اننا سنصبر ونتدارس الظروف وفيما لو كانت مسيرة التحولات مناقضة للاتفاق النووي او لمصالحنا فاننا سنتصدى لهذا الامر بما يقتضي الحال".