رغم كل ما شهده عام 2016 من أحداث مفزعة في كثير من المجالات، إلا أن ذلك لم يوقف قاطرة العلم والأبحاث عن الانطلاق والتوصل بفضل الجهود المستمرة إلى تقديم اختراعات وانجازات تقنية ساهمت في حل كثير من المشكلات التي يواجهها العالم. &

ونقدم في ما يلي قائمة بأبرز الاختراعات والانجازات التي تم التوصل إليها في 2016:

طائرة آلية صالحة للأكل يمكنها إيصال المساعدات الإنسانية، وتعرف باسم Pouncer، وتم تصميمها لإيصال المساعدات للمناطق النائية التي يصعب الوصول لها.

كرسي متحرك للمقعدين في البلدان النامية التي تتسم بتضاريسها الوعرة، حيث بدأت الشركة المصنعة حملة تمويل على منصة كيك ستارتر لبدء الإنتاج في كينيا خلال العام المقبل.

المحامي الروبوت DoNotPay الذي يوفر المشورة القانونية لغير القادرين على تحمل مصاريف المحامين، التي تكون باهظة في بعض الأحيان، في نزاعات الطرد من السكن.

ساق اصطناعية يمكن تخصيصها بطرق سهلة لمبتوري الأطراف من ذوي الدخل المحدود حول العالم، وهي من تصميم وإنتاج شركة ألمانية ناشئة تعرف باسم AMPARO.

جهاز تقني كبير الحجم يفيد بشكل كبير في تنظيف السواحل.&

لعبة ذكية متطورة تقنياً تعني بزيادة المهارات الاجتماعية للأطفال المصابين بمرض التوحد.

جهاز مبتكر يساعد الأشخاص المصابين بالصم على اكتشاف المخاطر التي تحدق بهم. وهذا الجهاز الصغير من ابتكار شركة Furenexo الناشئة في نيويورك ويعرف باسم SoundSense وهدفه مساعدة الصم على كشف الأصوات العالية والتنبيهات.

كوب إرضاع الأطفال الصغار المزود بفوهة من الأمام لتجميع الحليب أو غيره من إناء الكوب الكبير، وذلك بهدف تسهيل مهمة تغذية الطفل وعدم تعريضه لخطر سوء التغذية.

الروبوت "ليام" الذي قامت شركة أبل بتطويره في مارس الماضي وزودته بـ 29 ذراعاً، وتم تصميمه خصيصاً بغرض تدمير أجهزة الآيفون وتقسيمها لأجزاء يمكن إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى، وذلك بدرجة عالية واحترافية من الدقة.

الأواني والأوعية الصالحة للأكل التي يمكنها أن تحل محل أدوات المائدة البلاستيكية.

إشارات المرور التي ثبتتها احدى الشركات الألمانية في الحارات المخصصة للمشاة بهدف تمكين المشاة المنشغلين باستخدام الموبايل من عبور الشوارع بمنتهى الأمان.

الحافلات المستقبلية المرتفعة عن الأرض بهدف الحد من التلوث، حيث تعمل تلك الحافلات بالكهرباء وتسير على قضبان، ويمكن للسيارات أن تسير من تحتها على الطرق القياسية.&

الاختبار البسيط الذي طوره باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتشخيص وباء "زيكا" الذي انتشر في 2015 و2016 وحقق بالفعل نجاحات كبيرة.

النظام المبتكر الذي يساعد اللاجئين على دفع قيمة الطعام في غمضة عين، حيث يعتمد ذلك النظام على مسح قزحية العين لتوزيع المساعدات الغذائية على اللاجئين السوريين بسهولة.

التطبيق الذي أطلقه فايسبوك لمساعدة المستخدمين على التواصل مع بعضهم البعض في حالة وقوع كوارث، وهو التطبيق الذي يفيد بشكل كبير في المجتمعات ذات الدخول المنخفضة، حيث يكون من الصعب توفير الطعام، الشراب والمأوى بعد وقوع الكارثة.

لعبة بوكيمون جو Pokémon GO التي سرعان ما انتشرت بصورة جنونية خلال الصيف الماضي.

تطبيق ScanPhoto الخاص بمسح الصور والحفاظ عليها وضمان جودتها على الدوام.

خدمة الواي فاي المنزلية التي تم تحسينها بشكل كبير.

الطائرة الآلية التي تم تصنيعها بصورة تسمح بوضعها في الجيب، ومن ثم اصطحابها في أي مكان.

بالإضافة إلى&أواني الطعام الروبوتية التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة على تناول الطعام بصورة مستقلة، والخيم&المبتكرة التي يمكن استعمالها على الوجهين، وتهدف&إلى توفير المأوى للأشخاص المشردين. وكذلك&أكياس تغليف أطعمة صالحة للأكل مصنوعة من بروتين الحليب كبديل للأغلفة البلاستيكية.