نصر المجالي: أعلنت إيران أنها تسلمت الدفعة الأولى من صواريخ "إس- 300" في إطار صفقة موقعة سابقًا مع روسيا، ويتوقع مسؤولون إيرانيون إكمال تسليم جميع الصواريخ&في النصف الأول من العام الحالي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري اليوم الإثنين إن عقد توريد صواريخ "إس 300" هو قيد التنفيذ رغم حدوث تغييرات في موعد التسليم، مضيفًا أن القسم الأول من هذه الأنظمة قد وصل إلى إيران، وأن توريد باقي الأجزاء سيستمر.&

يذكر أن موسكو وطهران وقعتا في العام 2007 عقدًا خاصًا بتوريد 5 كتائب من منظومات "إس - 300" لإيران، لكن الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف، فرض عام 2010 حظرًا على توريد هذه المنظومات لإيران، مستندًا إلى قرارات صدرت من مجلس الأمن الدولي بشأن إيران، الأمر الذي أدى إلى إلغاء العقد الذي بلغت قيمته أكثر من 800 مليون دولار، فيما أعادت روسيا إلى طهران الدفعة المالية التي استلمتها على أنها مقدمة.

وفي نيسان (أبريل) العام 2015، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر المفروض على توريد "إس-300" إلى إيران، وذلك بعد إحراز تقدم حاسم في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

ومن خصائص صواريخ "إس-300" هي تأمين الحماية الذاتية، بالإضافة إلى الدفاع الجوي، حيث باستطاعتها مجابهة جميع أنواع الصواريخ ذات المدى المتوسط الموجودة في العالم. وتبلغ سرعة صواريخها خمسة أضعاف سرعة الصوت، وتستطيع ضرب 6 أهداف في آن واحد بـ12 صاروخًا على مسافة 400 كلم.