كشف مصدر سوري معارض لـ"ايلاف" أن الفصائل العسكرية المعارضة" ستعلن خلال الساعات القادمة بدء عمليات هجوم كبيرة على كافة المرافق في حلب شمال سوريا، والتي تقع تحت سيطرة النظام".
&
وأشار المصدر الى" ضرب الدبابة التركية من الحدود السورية وهي رابضة على الجانب التركي"، وقال "من المؤكد أن عدة أطراف وداعش ومن ورائها يحاولون استجرار تركيا للدخول عسكريا وربما ينجحون في ذلك".
&
وتوقع المصدر أن تتقدم القوات التركية باتجاه المنطقة الآمنة التي يتم الحديث عنها، وأوضح سيكون" هناك خطوة تركية لاريب، وخاصة أن الأميركان والروس والمجتمع الدولي يقللون مما يحدث في حلب كما ان الهدنة انهارت فيما لا زالوا يتغنوا بها"، ولفت الى أن" الساعات القادمة ستحمل الكثير".
&
وتحدثت مصادر متطابقة عن وجود حشد عسكري هائل للجيش التركي على الحدود مع سوريا، بالتزامن مع تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي قال إن واشنطن ستنشر بطاريات مضادة للصواريخ في تركيا قرب الحدود مع سوريا حيث يسيطر داعش، والهدف من هذه المنظومة اعتراض صواريخ الكاتيوشا التي يطلقها التنظيم باتجاه تركيا.
&
وهذه المنطقة الامنة ستكون شرق إعزاز ومقابلة لمدينة كيليس التركية بعمق 18 كيلومتراً وعرض 8 كيلومترات.
&
ومساء أمس تداول ناشطون على نحو واسع يوتيوب للرئيس التركي رجب طيب اردوغان وقالوا فيه انه اعلن من خلال خطابه التدخل العسكري في سوريا الا انهم اكتشفوا لاحقا أن اردوغان كان يتحدث عن أمر أخر وعن القرى التركيةا لتي تتعرض لاعتداءات.
&
وعلّق ناشط سوري "بأن السوريين رغم انهم يعرفون ان الدول محكومة بمصالحها وليست جمعيات خيرية، وانه ليس من هناك دولة ستتدخل لصد الهجوم الأسدي الروسي الا أنه يعيشون على أمل ذلك".
&
حل سياسي!!
&
من جانبه قال أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري على صفحته الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي " الفيسبوك "هل يعقل أن في حلب ، يموت أطفال ونساء بالقصف ، وترمى البراميل الحارقة فوق المدارس والمشافي ويموت الأطباء في قصف الطائرات؟ ويحدثنا العالم عن حل سياسي!!".
&
وأضاف الجربا ان كل عبارات" الشجب التي تصدر عن بعض الدول وخصوصا بعض الدول الكبرى مرفوضة "، موضحا "نفهم أن تشجب الجمعيات الأهلية أو المنظمات غير الحكومية ، لكن أن تقف دول عاتية لتشجب وتستنكر مجازر كارثية ، فهذا والله منتهى الإستخفاف بعقولنا وعقول العالم "
&
وشدد الجربا أن" ما نطلبه هو قليل من الإنسانية في مقاربة مآساة الشعب السوري، مع كثير من الواقعية في التعاطي مع سفاحٍ امتهن القتل والخداع الذي صار الميزة الأساسية لنظامه وسيرته الدموية ".
&
وتوالت ردود الأفعال العربية والدولية المنددة والغاضبة بسبب قصف قوات نظام الأسد لمستشفى القدس ومشاف أخرى في حلب مؤخرا، وسط دعوات للتحرك لحماية العاملين في المجال الطبي والضغط على نظام الأسد لوقف هجماته على المدنيين والمنشآت الطبية ولكن كل الادانات لم يتم لها الاستجابة وسط استمرار النزيف السوري.
&
الوضع الميداني
&
هذا وقد عقد المكتب السياسي لتيار الغد السوري اجتماعه الدوري يوم أمس الجمعة، في مكتب التيار في العاصمة المصرية القاهرة، وناقش الاجتماع الوضع الميداني والسياسي في سوريا.
&
وعبّر أعضاء المكتب السياسي عن أقصى ما أسموه "درجات الغضب والاشمئزاز من ما وصل إليه نظام الأسد من الوحشية والإجرام من خلال عمليات قصف المدنيين في حلب، ومن ضمنها قصف مشفى القدس الذي ذهب ضحيته مرضى من ضمنهم أطفال، وكذلك العاملين في الرعاية الطبية من أطباء وممرضات".
&
ولفت الأعضاء الى أن "مثل تلك الأعمال الهمجية والتي تصنف جرائم ضد الإنسانية يجب أن لا تمر دون محاسبة المسؤولين عنها وأولهم بشار الأسد الذي يصدر أوامره لجيشه وميليشياته بقتل وتعذيب السوريين وتهديم بيوتهم وقطع أرزاقهم وتهجيرهم منذ انطلاق الثورة السورية في آذار عام 2011"، وتعهد التيار" بأنه سوف يستمر في نضاله مهما طال الزمن من أجل الوصول إلى محاكمة هؤلاء المجرمين".
&
وطالب أعضاء المكتب السياسي بصدور إدانة شديدة وواضحة من جميع الأحزاب الكردية بخصوص الأفعال المسيئة للإنسانية وحقوق الإنسان التي قامت بها بعض قوات الحماية الشعبية في عفرين، باستعراضهم لجثامين مقاتلين في الشوراع، ودعا التيار لمحاسبة من قاموا ذلك العمل المدان.
&
وتابع المكتب السياسي اجتماعاته اليوم السبت، وخصص جدول أعماله لمناقشة المسار السياسي في جنيف، واستكمال المواضيع التنظيمية.
&
ويبدو المسار السياسي في جنيف وجوهر العملية السياسية الى أفق مسدود اذ سيكون من المحال أن تصل المفاوضات إلى حل سياسي يقوده بشار الأسد &في ظل الدم الغزير الذي يراق على كل سوريا، ولن تتمكن روسيا وايران من الوصول إلى حل يعيد إنتاج النظام ويمنحه شرعية جديدة مما يعني استمرار العقد ذاتها دون حل.
&
من جانبه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي &إد رويس "لقد سمح لروسيا بتزويد نظام الأسد بغطاء ودعم لفترة طويلة جدا، وبشكل متعمد تم مساء يوم الأربعاء قصف المشفى الذي شكل آخر حدث في سلسلة القصف المخزية التي قام بها الروس والنظام ضد المدنيين ، فأكثر من ٤٠ ألف مدني هربوا من حلب خلال هذا الأسبوع بينما تقوم الطائرات الروسية بعدد من الهجمات والغارات الجوية التي تستهدف المنشآت الإنسانية ".
&
وطالب "مجلس الأمن الدولي التحرك لتطبيق القرار الدولي بشأن الهدنة الذي صوتت عليه روسيا"، وقال "لا بد من إيصال الغذاء والدواء للمحتاجين ومحاسبة كل من اقترف جرائم حرب بحق السوريين، &وإذا كانت روسيا تريد إعاقة هذه الجهود فليكن، ولكن عليها أن تستخدم الفيتو في مجلس الأمن ولا داعي لها أن تختبئ وراء الوعود والتهديدات الفارغة ".
&
رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إد رويس (R -CA)&أصدر في مجلس النواب البيان المرفق أدناه بعد حديثه مع الدكتور رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات:
&
لقد سمح لروسيا بتزويد نظام الأسد بغطاء ودعم لفترة طويلة جدا، وبشكل متعمد تم مساء يوم الأربعاء قصف المشفى الذي شكل آخر حدث في سلسلة القصف المخزية التي قام بها الروس والنظام ضد المدنيين
&
فأكثر من ٤٠ ألف مدني هربوا من حلب خلال هذا الأسبوع بينما تقوم الطائرات الروسية بعدد من الهجمات والغارات الجوية التي تستهدف المنشآت الإنسانية&على مجلس الأمن الدولي التحرك لتطبيق القرار الدولي بشأن الهدنة الذي صوتت عليه روسيا.
&
فلا بد من إيصال الغذاء والدواء للمحتاجين ومحاسبة كل من اقترف جرائم حرب بحق السوريين،&وإذا كانت روسيا تريد إعاقة هذه الجهود فليكن، ولكن عليها أن تستخدم الفيتو في مجلس الأمن ولا داعي لها أن تختبئ وراء الوعود والتهديدات الفارغة!&
&
قصف مقصود
&
من جانبه أوضح سفير الائتلاف الوطني السوري المعارض في ألمانيا بسام العبد الله أن القصف المقصود للبنى التحتية المدنية في حلب المحررة هو رد مباشر من نظام الأسد وحلفائه الروس على العملية السياسية في جنيف، كما هو استهتار بالقانون الدولي واستخفاف بقرارات مجلس الأمن وانتهاكات وجرائم صارخة ضد الإنسانية.
&
وطالب في تصريح تلقت "ايلاف" نسخة منه، المجتمع الدولي وأصدقاء الشعب السوري باتخاذ مواقف صارمة ضد النظام وضد موسكو، والإشارة إلى منتهكي القرارات ومدمري العملية السياسية بكل وضوح.
&
وكان وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير قال، وسط عشرات الادانات العربية والدولية لما يجري في حلب، إن "التقارير التي تصل بخصوص انتهاكات الهدنة صارخة ووحشية بشكل متزايد، وهذا من جانب النظام بشكل خاص".
&
وأضاف شتاينمايرفي بيان "إن الاعتداءات ضد المؤسسات المدنية وخاصة ضد المستشفيات والأطباء والطواقم الطبية لهي خرق للمعايير الأساسية للقانون الدولي الإنساني".
&
وأشار وزير الخارجية الألماني إلى أن على نظام الأسد "أن يتخذ قراراً إما بالمشاركة بشكل جدي في المفاوضات أو مواصلة تدمير البلاد والقضاء عليه"، واعتبر أن هذا التصعيد يهدد العملية السياسية، مطالباً الجميع بالالتزام بالهدنة.