أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن العمل جار لاستئناف نظام وقف إطلاق النار في حلب، بينما قال مسؤول عسكري روسي كبير إن مشاورات نشيطة تجري لإقامة نظام تهدئة في حلب، مع احتمال تنفيذ ذلك غدًا الثلاثاء.
&
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن وزيرها سيرغي لافروف ناقش مع نظيره الأميركي جون كيري هاتفيًا التسوية السياسية في سوريا.
&
وذكرت الوزارة أن الوزيرين قاما بدعوة أطراف النزاع في سوريا للالتزام بنظام وقف الأعمال العدائية.
&
وقالت الوزارة إن لافروف وكيري اتفقا على خطوات موسكو وواشنطن كأعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا، بما في ذلك الاستعداد للاجتماع المقبل.
&
كيري وميستورا
&
وكان كيري قال في ختام لقائه مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يوم الاثنين في جنيف إن هناك تفاهمًا مع موسكو حول كيفية التقدم في طريق حل مسائل وقف النار في سوريا.
&
وأضاف: إن الأمر يتطلب مزيدًا من العمل، قائلاً: " ننتظر في القريب العاجل رؤية تقدم في مباحثات تعزيز نظام وقف إطلاق النار في سوريا".
&
وأشار كيري إلى أن المعارضة السورية يجب أن تكون أكثر مسؤولية وتساهم في تثبيت وقف العمليات القتالية، منوهًا باتفاق بين واشنطن وموسكو على تشكيل لجنة جديدة في جنيف للرقابة على وقف إطلاق النار.
&
من جانبه، أفاد دي ميستورا بأنه يجري التخطيط لتقوية آليات الرقابة على نظام وقف النار، منوهًا بأنه لا يمكن تبرير ما يحدث في حلب، وإحياء نظام وقف العمليات العدائية أصبح ضرورة ملحة.
&
دي ميستورا يزور موسكو
&
ومن جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن التسوية السورية ستكون الموضوع الأساسي لمباحثات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف غدًا الثلاثاء في موسكو مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.
&
وسبق أن أفاد مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة في جنيف ألكسي بورودافكين بأن لافروف ودي ميستورا ينويان بحث نتائج جولة أبريل من المفاوضات السورية في جنيف وآفاق العملية التفاوضية.&
&
تهدئة&
&
وعلى هذا الصعيد، نقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن مسؤول عسكري روسي قوله يوم الاثنين إن المحادثات مستمرة بشأن ضم محافظة حلب السورية إلى "نظام التهدئة".
&
وذكرت الوكالة نقلاً عن الجنرال سيرغي كورالينكو قوله أيضًا في تصريحات من قاعدة احميمم الجوية الروسية في سوريا، إن روسيا والولايات المتحدة والقيادة السورية والمعارضة "المعتدلة" اتفقوا على تمديد "نظام التهدئة" في ضاحية الغوطة الشرقية في دمشق يومين آخرين حتى نهاية الثالث من أيار (مايو).
&
ولم يذكر المسؤول العسكري الروسي أية تفاصيل غير أنه أضاف أن "نظام التهدئة" حول العاصمة السورية دمشق قد مُدد إلى الساعة التاسعة مساء الاثنين بتوقيت غرينتش.
&
وتشير تصريحات كورالينكو إلى تحول في الموقف الروسي. وكانت موسكو قد قالت السبت إنها لن تجبر الجيش السوري على وقف حملته، التي تهدد بالانهيار الكامل لجهود السلام.