الرياض: شهدت السعودية في الأسبوعيين الماضيين ثلاث محاولات لتنفيذ عمليات إرهابية في مناطق مختلفة داخل المملكة، حيث نجحت وزارة الداخلية في إحباطها جميعا، وفي قتل العناصر التي بادرت إلى إطلاق النار على القوات، وكذلك ضبط أحزمة ناسفة وبعض المواد المجهزة للانفجار. 
 
وتمكنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الأحد من إحباط محاولة تنفيذ عمل إرهابي بمخفر شرطة في الطائف، مما أسفر عن مقتل جندي أثناء تصديه للعناصر الإرهابية، ومنعهم من التسلل إلى مواقف سيارات المخفر.
 
وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه تم إحباط محاولة تنفيذ عمل إرهابي بمخفر شرطة حداد ببني مالك بمحافظة الطائف ، حيث رصد رجال الأمن المناوبين بالمخفر محاولة شخصين للتسلل إلى مواقف سيارات الشرطة الملحق بالمخفر ، وذلك عند الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة يوم السبت.
 
وأضاف المتحدث أن العناصر الإرهابية حينما شعرت برصد وجودهم بادروا بإطلاق النار من سلاح رشاش والفرار بعد تبادل إطلاق النار معهما من الموقع على سيارة كانت بانتظارهما، وبمطاردتهم وإعطاب سيارتهم ترجلوا منها ولجأوا إلى إحدى المناطق السكنية الجبلية بقرية ثقيف ، حيث تمت محاصرتهم وتمشيط المنطقة بحثاً عنهم بمساعدة سكان المنطقة .
 
وقد نتج عن تبادل إطلاق النار معهم، مقتل الجندي أول / سعيد دهيش عيضة الحارثي، عند تصديه للعناصر الإرهابية وتبادل إطلاق النار معهم ، وإفشال محاولتهم للتسلل إلى مواقف سيارات المخفر.
 
كما نتج عن العملية ضبط حزام ناسف ، وعدد ( 9 ) أكواع مجهزة كقنابل وملفوفة بلاصق به قطع حديدية وإبطالها من قبل المختصين ، ولا تزال المتابعة الميدانية مستمرة ، وسيعلن عن أي تفاصيل تستجد في حينه. 
 
محاولتا مكة وبيشة
 
وكانت وزارة الداخلية قد رصت منذ يومين تحركات العناصر الإرهابية والمطلوبين أمنياً وضبط الأوكار التي يتخذونها مأوى لهم، حيث أسفرت المتابعة الميدانية والتقنية والمعلومات التحقيقية عن تحديد وكر لخلية إرهابية يقع في منطقة مكة المكرمة بين العاصمة المقدسة والطائف وعن مداهمة ومباغتة من فيه ومحاصرتهم وتطويق المكان بشكل كامل فبادر الإرهابيون بإطلاق النار تجاه رجال الأمن الأمر الذي اقتضى الرد عليهم بالمثل وتحييد خطرهم مما أسفر عن مقتل اثنين منهم و إقدام اثنين آخرين على الانتحار بتفجير نفسيهما بواسطة أحزمة ناسفة فيما لم يصب أحد من السكان أو المارة أو من رجال الأمن بأذى، كما تم بالتزامن مع هذه العملية مداهمة موقع آخر بمحافظة جدة كانوا يتخذونه وكراً لهم ولإدارة أنشطتهم الإرهابية وقد قبض فيه على شخصين يجري التحقق من ارتباطهما بهذه الخلية وعناصرها وأنشطتها.
 
وأفاد المتحدث أن العملية الأمنية لا تزال قائمة وتباشر فرق إزالة المتفجرات تطهير الموقعين والتعامل مع ما في الموقع الأول من أحزمة ناسفة وقنابل وأسلحة ، وسوف يصدر لاحقاً بياناً تفصيلياً بالمستجدات.
 
كما تمكنت الداخلية من من إحباط عمل إرهابي وشيك بعد متابعة حثيثة لسيارتين تم رصدهما بأحد المواقع خارج محافظة بيشة بمنطقة عسير كانت إحداها محملة بمواد متفجرة ، حيث بادر قائداها عند استشعارهما بمتابعة رجال الأمن لهما بإطلاق النار والانحراف إلى منطقة صحراوية، فتمت مطاردتهما بمساندة طيران الامن وتبادل إطلاق النار معهما وإعطاب السيارتين ليترجلا منها ويتحصنا بأحد المواقع الجبلية قبل انفجار المواد التي كانت بإحدى السيارتين.
 
وبمحاصرتهما وتوجيه النداءات لهما لتسليم نفسيهما ، واصلا إطلاقهما للنار وبشكل كثيف باتجاه رجال الأمن فاقتضى الموقف الرد عليهما بالمثل مما نجم عنه مقتلهما دون وقوع إصابات.