إيلاف من نيويورك: نشرت مجلة فوربس، تقريرًا أعده الكاتب ستيوارت اندرسون، واشار من خلاله، "إلى أن الاميركيين سيصبحون اكثر فقرًا بحال تمكن دونالد ترامب من الوصول إلى البيت الابيض".

وقال، "في حين أن السياسات التي قد تنتهجها هيلاري كلينتون قد تؤدي إلى تباطؤ في النمو الاقتصادي، وهذا امر عهدناه في فترة حكم الرئيس أوباما، فإن السياسات التجارية التي يرسمها دونالد ترامب ستجعل كل واحد منا أكثر فقرًا."

تقرير إقتصادي يكشف المستور
واضاف:" هذا الإستنتاج ناجم عن تقرير جديد صادر عن الاقتصاديين الذين درسوا الآثار المترتبة على تصريحات ترامب حول موضوع التجارة."
وكان دونالد ترامب كشف عن رغبته بفرض ضريبة تصل إلى 35 بالمئة على البضائع القادمة من المكسيك و 45 في المئة على تلك المستوردة من الصين. كما هدد ضمنيًا بوضع تعرفة على البضائع اليابانية.

مخاطرة غير محسوبة
وبحسب الكاتب،"فإن المدافعين عن رؤية ترامب يعتبرون أن الأخير يهدف من وراء هذه التصريحات إلى الجنوح في النهاية نحو التفاوض ولكن من موقع قوي"، مستدركا: "هناك امثلة كبيرة في التاريخ عن قادة اطلقوا تصريحات مشابهة لترامب ولكنهم لم يجدوا صدى لها، فإضطروا إلى الإندفاع بالمخاطرة حفاظًا على ماء وجههم".

التأثيرات السلبية على العوائل الاميركية
وعن تأثيرات هذه السياسات التي ينوي ترامب اتباعها؟ قال: "بحسب دراسة اعدتها المؤسسة الوطنية للسياسة الأميركية، ستكلف التعرفة التي ينوي ترامب فرضها على الواردات، الأسر التي تنتمي إلى الطبقة المتوسطة ما يقارب 6112 دولاراً سنويا و30560 دولاراً على مدى خمس سنوات، أما بالنسبة إلى الأسر ذات الدخل المحدود، فستدفع 2826 &دولاراً سنويا أو 14130 دولاراً على مدى خمس سنوات، وستكون العائلات التي تحظى بمدخول مرتفع اكثر تحمل للإنعكاسات حيث يتوجب عليها دفع مبلغ 12514 دولاراً سنويا، و62570 دولاراً على مدى خمس سنوات."

خطط لا أمل لها
ألا يمكن لهذه السياسة حماية العمال داخل الولايات المتحدة الأميركية، سؤال يجيب عليه الكاتب بالقول،" لا لن تؤثر بشي، ويستند إلى دراسة اجرتها المؤسسة الوطنية اجريت في السنوات الخمس عشرة الماضية عندما اتبعت حكومة الولايات المتحدة سياسة مكافحة اغراق السوق في السلع، حيث تبين أن السلع المستوردة زادت بنسبة &25٪ عن العام الذي سبق صدور القرار".
ويختم الكاتب قائلاً،"ببساطة الرسوم التي فرضت في الاعوام الماضية لم توفر الحماية لعمال الولايات المتحدة من المنافسة الأجنبية، وهذا ما يدفعنا إلى التوقع بأن اقتراح دونالد ترامب القاضي بفرض الرسوم الجمركية على بضائع الصين والمكسيك واليابان سيلقى مصيرًا مماثلاً".
&