بيروت: صد تنظيم الدولة الاسلامية هجوما شنته صباح الثلاثاء الفصائل المقاتلة في محاولة لابعاد "الجهاديين" عن مدينة اعزاز، اهم معاقلها في محافظة حلب في شمال سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "شنت الفصائل المقاتلة هجوما على قرية كفر كلبين التي استولى عليها تنظيم الدولة الاسلامية قبل ايام جنوب شرق اعزاز في ريف حلب الشمالي، في محاولة لابعاد الجهاديين عن هذه المدينة".

وتمكن تنظيم الدولة الاسلامية من صد الهجوم الذي قتل فيه ستة عناصر من الفصائل المقاتلة، بحسب عبد الرحمن. والى جانب حماية اعزاز، تسعى الفصائل المقاتلة الى كسر الطوق الذي فرضه تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة مارع، ثاني اهم معاقلها في المنطقة.

وشن تنظيم الدولة الاسلامية الجمعة هجوما على مناطق واقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في ريف حلب الشمالي، وتمكن من السيطرة على خمس قرى بينها كلجبرين وكفر كلبين، وقطع بذلك طريق الامداد الوحيد للفصائل بين مارع واعزاز.

واجبر هجوم تنظيم الدولة الاسلامية الآلاف على الفرار الى المنطقة الحدودية مع تركيا في شمال مدينة اعزاز، ليضاف هؤلاء الى عشرات آلاف النازحين الموجودين اصلا هناك.

وحذرت الامم المتحدة ان آلاف المدنيين ما زالوا عالقين في مارع والمنطقة المحيطة بها خصوصا، بعدما اغلق الاكراد المنفذ الوحيد الى اعزاز ومنطقة عفرين الواقعة تحت سيطرتهم، وذلك احتجاجا على استمرار الفصائل المقاتلة في قصف حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية في مدينة حلب.

وقال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية الاثنين "يقدر عدد المدنيين العالقين في مارع وقرية الشيخ عيسى بسبعة آلاف نتيجة اغلاق طريق مارع - عفرين". وكانت وحدات حماية الشعب الكردية اكدت اغلاقها جميع المعابر بين مارع ومناطق سيطرتها احتجاجا على القصف المتواصل لحي الشيخ مقصود.

وتستهدف الفصائل حي الشيخ مقصود منذ هجوم قوات النظام الواسع في ريف حلب الشمالي في فبراير الماضي والذي استغله المقاتلون الاكراد للتقدم في المنطقة، ما اسفر عن مقتل نحو 130 مدنيا حتى الآن، وفق المرصد.

وبحسب الامم المتحدة فان نحو الفي مدني تمكنوا من الفرار من مارع والشيح عيسى قبل اغلاق الطريق. ويسيطر الاكراد على قرية الشيخ عيسى التي تبعد حوالى اربعة كيلومترات فقط عن مارع.

واوضحت الامم المتحدة ان نحو خمسة آلاف مدني تمكنوا من النزوح نتيجة المعارك منذ يوم الجمعة. ودعا منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في سوريا يعقوب الحلو المجموعات المسلحة الى "ضمان حركة وحماية المدنيين" الذين يحاولون الوصول الى مناطق آمنة. 

الى ذلك، قتل ثمانية مدنيين الثلاثاء في غارات جوية استهدفت شمال مدينة حلب كما الاحياء الشرقية منها الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، بحسب حصيلة للدفاع المدني.