واشنطن: اوقع الهجوم الذي استهدف مساء الاحد ملهى ليليا يقصده مثليون في اورلاندو ونفذه مسلح اعلن مبايعته لتنظيم داعش،&50 قتيلا، في اسوأ اعتداء في الولايات المتحدة منذ هجمات سبتمبر 2001.

وفي ما يلي ابرز الاعتداءات المرتبطة بإسلاميين في الولايات المتحدة:

مجزرة سان برناردينو

في الثاني من ديسمبر 2015 فتح الاميركي سيد فاروق (28 عاما) وزوجته الباكستانية تاشفين مالك (29 عاما) النار في مأدبة غداء بمناسبة عيد الميلاد لموظفي قطاع الصحة في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا ما اوقع 14 قتيلا. تمكنت الشرطة من قتل الزوجين اللذين كانا يحملان بنادق هجومية ومتفجرات.

واشاد تنظيم داعش بالمجزرة ومنفذيها اللذين اشار اليهما على انهما "جنديان" دون ان تتبنى الاعتداء.

اطلاق نار في مركز عسكري

في 16 يوليو 2015، فتح محمد يوسف عبد العزيز وهو كويتي يحمل الجنسية الاميركية، النار في مركز للتجنيد ثم في مركز لاحتياطيي البحرية في تشاتانوغا في ولاية تينيسي (جنوب) ما اودى بحياة خمسة عسكريين قبل ان تقتله الشرطة.

في ديسمبر، اعترفت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ومكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بان "دوافع "الاعتداء كانت الترويج لمنظمة ارهابية في الخارج دون اعطاء توضيحات، بينما اشارت اسرة منفذ الهجوم الى انه كان يعاني اضطرابات نفسية.

وكان تنظيم داعش دعا مؤيديه الى استهداف العسكريين الاميركيين اينما وجدوا.

اعتداء دالاس&

في الثالث من مايو 2015، اردت الشرطة مسلحين فتحا النار في ضاحية دالاس في ولاية تكساس (جنوب) بالقرب من مركز يستضيف مسابقة لرسوم كاريكاتور للنبي محمد دعي اليه النائب الهولندي غيرت فيلدرز الذي انتج فيلما في 2008 ربط بين الاسلام والارهاب.

وقال موقع سايت المتخصص في مراقبة المواقع الجهادية ان رجلا اعلن انه ينتمي الى تنظيم داعش اكد على تويتر ان الاعتداء نفذه مؤيدون للتنظيم الجهادي.

وهي المرة الاولى التي يتبنى فيها التنظيم رسميا اعتداء في بلد اجنبي. الا ان وزير الدفاع الاميركي قال ان الاعتداء "مستوحى" على ما يبدو من التنظيم ولم يجر "بأمر" منه.

ماراتون بوسطن

في 15 ابريل 2014، انفجرت عبوتان يدويتا الصنع في الوقت نفسه بالقرب من خط وصول ماراتون بوسطن (شمال شرق) ما اوقع ثلاثة قتلى و264 جريحا بين المتفرجين.

وبعد عملية مطاردة استمرت اربعة ايام، اوقفت الشرطة جوهر تسارناييف المتحدر من اصل شيشاني بعد ساعات على مقتل شقيقه بايدي الشرطة. وحكم عليه بالاعدام في يونيو 2015.

قاعدة فورت هود

في الخامس من نوفمبر 2009، فتح نضال حسن الاميركي من اصل فلسطيني والطبيب النفسي في سلاح البر النار في قاعدة فورت هود في تكساس ما ادى الى سقوط 13 قتيلا وثلاثين جريحا.

واصيب حسن بجروح برصاص شرطية من وحدة النخبة اثر تبادل كثيف لاطلاق النار.

اعتداءات 11 اسبتمبر

في 11 سبتمبر 2001، خطفت اربع طائرات ركاب للخطف صدمت اثنتان منها عمدا برجي مركز التجاري العالمي في نيويورك، وتحطمت الثالثة في بنسلفانيا والرابعة في مبنى البنتاغون في ضاحية واشنطن. ادت هذه الاعتداءات التي تبناها تنظيم القاعدة الى مقتل نحو ثلاثة الاف شخص.
&