حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثامن عشر من سبتمبر المقبل موعدًا لإجراء انتخابات جديدة لنواب مجلس (الدوما) للبرلمان الروسي.

موسكو: قال دميتري بيسكوف، السكرتير الصحافي للرئيس الروسي، إن بوتين سيزور مقر الدوما في 22 يونيو، وسيلقي كلمة أمام النواب بمناسبة اختتام أعمال المجلس بتشكيلته الحالية.&
&
يشار إلى أن مجلس الدوما، الذي تبلغ مدة صلاحيته 5 سنوات، يتألف من 450 نائبًا، يجري انتخاب نصفهم في الدوائر الفردية، ونصفهم الآخر وفق القوائم الحزبية. ويتوجب على الأحزاب الراغبة في الدخول إلى مجلس الدوما اجتياز عتبة الخمسة بالمائة من أصوات الناحبين.

تتوزع المقاعد الـ450 في مجلس الدوما بتشكيلته الحالية، التي تحددت وفق نتائج انتخابات ديسمبر 2011 السابقة، بين أربعة أحزاب هي: "روسيا الموحدة" (238 مقعدًا) الذي يترأسه رئيس الحكومة دميتري ميدفيديف، والحزب الشيوعي الروسي (92)، وحزب "روسيا العادلة" (64)، والحزب الليبرالي الديمقراطي (56).

رئيسة لجنة الانتخابات
وتمهيدًا للانتخابات البرلمانية في سبتمبر، والرئاسية في العام 2018، كانت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا اختارت الناشطة الحقوقية البارزة إيلا بامفيلوفا في منصب رئيس اللجنة، لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب المهم في تاريخ روسيا الحديث.

يذكر أن مدة ولاية لجنة الانتخابات المركزية في روسيا تستمر 5 سنوات، وتضم اللجنة 15 عضوًا، يعيّن كل من مجلس النواب (الدوما) ومجلس الشيوخ (الاتحاد) والرئيس الروسي ثلث أعضاء اللجنة.