بروكسل: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين ان قادة الحلف سيصادقون على انشاء وحدة لتقاسم المعلومات الاستخباراتية للتصدي بصورة افضل للتهديدات الارهابية والحروب غير التقليدية خلال قمة تعقد في وارسو في نهاية الاسبوع.

والقمة التي تعقد في الثامن والتاسع من تموز/يوليو ستكون مناسبة للمصادقة على نشر قوات قتالية في دول البلطيق وبولندا لثني روسيا عن شن اي هجوم عليها لكن "دفاعنا الجماعي وردعنا يذهبان الى ابعد من ذلك" كما قال للصحافيين في بروكسل.

واضاف "سننظم بشكل افضل تدفق المعلومات الاستخباراتية المدنية والعسكرية من خلال انشاء وحدة +استخباراتية+ داخل المقر العام للحلف".

وتابع "سيساعدنا ذلك على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب وسيسمح لنا بمواجهة التحديات الحالية كالتهديدات الارهابية او الحروب غير التقليدية".

واقترحت بولندا ان يكون مقر الوحدة على اراضيها، وسيقودها امين عام معاون جديد مكلف الاستخبارات لم يعين بعد. ووفقا لدبلوماسي كبير في الحلف طلب عدم كشف اسمه سيتولى هذا الشخص مهامه خلال عام 2017.

وشهدت عواصم اوروبية وتركيا ومدينة اورلاندو الاميركية هجمات ارهابية خطيرة في الاشهر ال18 الاخيرة بعضها نفذه تنظيم الدولة الاسلامية.