بروكسل: ادان الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاحد "بحزم" اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي معتبرا انه انتهاك لخمس قرارات دولية، ودعا بيونغ يانغ الى وقف اعمالها "الاستفزازية".

واكد ستولتنبرغ في بيان انه "يدين بحزم" اطلاق الصاروخ الذي استدعى استخدام تكنولوجيا صاروخية باليستية وياتي بعد تجربة نووية في كانون الثاني/يناير اثارت ادانات عالمية.
&واضاف ان ذلك يشكل "انتهاكا مباشرا لخمس قرارات صادرة عن مجلس الامن الدولي".

واوضح ان تلك القرارات "تطلب تكرارا من كوريا الشمالية تعليق جميع الانشطة المتعلقة ببرنامجها الصاروخي الباليستي، والعودة الى التزاماتها السابقة بفرض حظر على اطلاق الصواريخ والامتناع عن اي تجربة نووية او اطلاق صاروخ باستخدام تكنولوجيا باليستية مجددا".

كما اكد ان "الحلف الاطلسي يواصل دعوة السلطات الكورية الشمالية الى تنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي القاضية بعدم اطلاق اي صاروخ باستخدام التكنولوجيا البالستية او التهديد به، والامتناع عن اي اعمال استفزازية اخرى".&
&واعلنت كوريا الشمالية الاحد انها نجحت في وضع قمر صناعي في المدار بفضل اطلاقها صاروخا في خطوة وصفتها بانها "حدث العصر" وتعتبر اختبارا لصاروخ بالسيتي في اطار صنع اسلحة قادرة على ضرب الاراضي الاميركية.