واشنطن: اعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" جون برينان الاربعاء ان الهجمات الثلاثة التي استهدفت السعودية الاسبوع الماضي "تحمل بصمات" تنظيم داعش.

وقال برينان خلال مؤتمر في معهد بروكينغز للابحاث في واشنطن ان "هذه الهجمات الثلاثة كانت على ما اعتقد من فعل تنظيم الدولة الاسلامية".

وأضاف ان "تنظيم الدولة الاسلامية يشكل تهديدا جديا للغاية، ليس فقط على اوروبا والولايات المتحدة (..) وانما ايضا داخل حدود السعودية".

ولم تتبن اي جهة الهجمات الثلاثة التي استهدفت في 4 يوليو الجاري المسجد النبوي في المدينة المنورة ومسجدا في القطيف (شرق) ومكانا قريبا من القنصلية الاميركية في جدة، غير ان خبراء رجحوا وقوف التنظيم خلفها.

وكانت وزارة الداخلية السعودية اعلنت اعتقال 19 شخصا هم سبعة سعوديين و12 باكستانيا بشبهة تورطهم في التفجيرات الانتحارية، كما كشفت عن هوية الانتحاري الذي نفذ الاعتداء غير المسبوق على ثاني الحرمين الشريفين، وكذلك ايضا هويات الانتحاريين الثلاثة الذين استهدفوا المسجد في القطيف (شرق) حيث يقطن القسم الاكبر من الاقلية الشيعية في المملكة.

وكان التنظيم دعا الى شن هجمات خلال رمضان واعلن مسؤوليته او نسبت اليه مسؤولية موجة هجمات وتفجيرات في اورلاندو وبنغلادش واسطنبول وبغداد.