إيلاف من لندن: كشفت بيانات إحصائية حديثة عن أن البريطانيين ينبذون أكثر من 160 مليون إصبع موز كل عام، وهو عدد يكفي لملء المسافة الواصلة بين بريطانيا ونيوزيلندا!

كما تبين أن واحدًا من بين كل خمسة بريطانيين يتناول إصبع موز كل يوم، وأن متوسط الاستهلاك هو 3 أصابع في الأسبوع، أو ما يعادل حوالى 12 كيلو غرام كل عام. واتضح بشكل عام أنه توجد نسبة قدرها 80 % إما تحب أو تميل إلى فاكهة الموز.

لكن وفقًا لشركة سينزبري البريطانية للأسواق، فإن ما يقرب من ثلث البريطانيين يتخلصون من أصابع الموز لو كانت مصابة بعطب صغير أو فيها علامة سوداء واحدة.

وأظهر البحث الذي أجرته شركة سينزبري أن 13 % من الأشخاص يرفضون أيضًا تناول الموز الصالح للأكل إن كان هناك أي اخضرار على قشرته الخارجية. وها هي الشركة تحث الناس الآن على استخدام الموز، المصاب بعطب أو بعلامات سوداء، في صناعة الخبز والكعك وأشياء أخرى على أمل الحد من إهدار الطعام المنزلي.

وتعهدت سينزبري نفسها باستخدام الموز المصاب بعطب، والذي لا يشتريه المستهلكون، في صناعة خبز الموز الخاص بها. ونوهت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية بأن الأسرة البريطانية في المتوسط تتخلص من أطعمة تزيد قيمتها على 700 استرليني كل عام، وأن 7 ملايين طن من فضلات الطعام التي يمكن تجنبها تذهب إلى مكب النفايات قادمة من المنازل الموجودة في المملكة المتحدة. واتضح أنه يتم في المجمل رمي فاكهة تزيد قيمتها على مليار جنيه استرليني.

وقال خبراء في هذا الصدد إن فضلات الطعام أسوأ من الفضلات المغلفة نظراً الى أنها تطلق غاز الميثان حين تتحلل، وهو الغاز الذي يساهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض.