في أول تصريح لافت واعتراف علني نادر من جانب مسؤول أميركي كبير، قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) جون برينان‭ ‬ إنه غير متفائل بشأن مستقبل سوريا.&

إيلاف من لندن: عبر مدير (سي آي آيه) عن تشاؤمه بشأن مستقبل سوريا، حيث ذكر "لا أعرف ما إذا كان يمكن أو لا يمكن عودة سوريا موحدة مرة أخرى".

وقال المسؤول الأميركي الاستخباري الكبير، يوم الجمعة، في منتدى أسبين الأمني السنوي في ولاية كولورادو، إن سوريا ربما لن تبقى على وضعها الذي كانت عليه قبل خمس سنوات من اندلاع الأزمة.&

وعلى هذا الصعيد، أعلن برينان أن واشنطن تعول على موسكو في تنفيذها كافة التزاماتها بشأن تسوية الأزمة السورية. وقال: "آمل في أن الروس لديهم نية جدية في ما يخص تنفيذ التزاماتهم بشأن وقف إطلاق النار وتخفيف العنف في سوريا".

وبحسب برينان فإن روسيا "لا تبدي اهتمامها بالأعمال التي تستجيب للمصالح السورية، وليست لمصالح موسكو الذاتية". وشدد على "ضرورة الانتقال السياسي" في سوريا، معربا عن أمله في "تأثير موسكو" في هذا الشأن.

واتهم مدير (سي آي أيه) روسيا مجددا بدعم الرئيس السوري بشار الأسد، والذي قال عنه برينان إنه لا يمكن حل الأزمة في البلاد "ما دام في السلطة".
&