تتصاعد خلافات القوى الشيعية والسنية العراقية حول مشاركة تشكيلات الحشد الشعبي الشيعية في معركة تحرير مدينة الموصل الشمالية من سيطرة تنظيم داعش .. فبينما رفض ائتلاف متحدون السني هذه المشاركة، اصر عليها التحالف الشيعي، فيما اعتبرت واشنطن بأنه تحرك محلي تقرره الحكومة العراقية.

إيلاف من بغداد: اعتبر زعيم ائتلاف متحدون للاصلاح (سني) اسامة النجيفي بأن مشاركة الحشد الشعبي في تحرير الموصل تثير حساسية وتخوفاً من أجندات لا تصب في صالح المحافظة وإرادة أبنائها، مشددًا على رفضه هذه المشاركة.&

جاء ذلك خلال اجتماع عقده النجيفي في بغداد اليوم مع ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي لمحاربة داعش بريت ماكغورك وسفير الولايات المتحدة ستيوارت جونز، حيث تم بحث ومناقشة ملف تحرير الموصل في جوانبه العسكرية والسياسية والإنسانية. وعرض ماكغورك رؤية الولايات المتحدة للمعركة والاستحضارات القائمة، مع التأكيد أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم العراق وتوفير المصادر والموارد المطلوبة لمعركة التحرير.

ومن جانبه، اكد النجيفي "موقفه وموقف مواطني نينوى وقادة تحالف القوى العراقية السنية برفض مشاركة الحشد الشعبي لما تثيره هذه المشاركة من حساسية وتخوف من أجندات لا تصب في صالح المحافظة وإرادة أبنائها"، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "إيلاف".

واعتبر النجيفي، وهو من ابناء مدينة الموصل التي يحتلها تنظيم داعش منذ العاشر من يونيو عام 2014، أن "دعم الحشد الوطني والعشائري واسناده عامل مهم في كسب المعركة، ذلك أنهم من أهل الموصل، وهم قادرون على تحشيد القوى في الداخل ما يسهل القضاء على داعش وطردهم نهائياً".. مشيرًا الى ان "دعمهم يساهم في الحفاظ على البنية التحتية ويشجع الأهالي على البقاء في المدينة بدل حدوث موجات نزوح كبيرة لا تستطيع الحكومة أن تستوعبها وتوفر لها المستلزمات المطلوبة".

والحشد الشعبي تشكيل مسلح يضم الميليشيات العراقية المسلحة ومتطوعين استجابوا لفتوى المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني لقتال داعش لدى احتلاله مدينة الموصل صيف 2014 وتمدده لمحافظات غربية وتهديده بالزحف على مدينتي النجف وكربلاء الشيعيتين، وهو يضم حوالى 80 الف مقاتل.

ضرورة المشاركة

وعلى العكس من موقف النجيفي، أكد رئيس التحالف الوطني الشيعي ابراهيم الجعفري ضرورة مشاركة تشكيلات الحشد الشعبي في&تحرير الموصل، مؤكدًا ان الحشد يعبر عن كل الشعب العراقي ولا يوجد شيء يمنع مشاركته.

وقال الجعفري خلال زيارته مقر فرقة العباس القتالية المُنضوية تحت لواء الحشد الشعبي في مدينة البصرة الجنوبية اليوم: "إنه شرف كبير لي أن ألتقي أبطال الحشد الشعبي الشجعان الذين يحملون أرواحهم على راحة أكفهم ويُقاتلون دفاعاً عن شرف وكرامة العراق، ويُحررون المُدُن من عصابات داعش الإرهابية".. مشددًا على انه لا يُوجد شيء يمنع مُشاركة الحشد الشعبي في عمليات تحرير الموصل &لأنه يُعبر عن كل مُكونات الشعب العراقي.

واضاف الجعفري أن الحشد الشعبي سيبقى مُتواجداً في كل خندق من خنادق المُواجهة ضد إرهابيي داعش لأن تجربته "أثبتت جدارتها في تحقيق الانتصارات الكبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية .. مبينا أن الدبلوماسية العراقية استثمرت كل المُؤتمرات واللقاءات الدولية لتحشيد الدعم والمساندة لأبناء العراق الذين يُحاربون الإرهاب نيابة عن العالم كلـه وردت كل الاتهامات التي تحاول التقليل من البطولات التي يحققها الحشد الشعبي في ميادين المُواجهة، وتشويه صورته ودعتْ دول العالم والمنظمات الدولية إلى توفير المزيد من مُستلزمات الحرب ضد الإرهاب".

من جانب آخر قال الجعفري لدى تفقده اوضاع عدد من جرحى الحشد الشعبي في مستشفى الصدر التعليمي في البصرة أن وزارة الخارجية أكدت لبلدان العالم كافة أن العراق ليس بحاجة لأبنائه للقتال على أراضيه، وإنما طالب بالوقوف إلى جانب العراق وتقديم المساعدات الإنسانية لأبطاله الذين يُسجلون ملاحم بطولية ضد عصابات داعش .. مشيرا الى انه "لا يستحي من طلب المساعدة للعراق لأنه يمر بظروف استثنائية تستدعي وقفة إنسانية حقيقـية في حربه العالمية ضد الإرهاب". &&

تقررها الحكومة&

أما مبعوث الرئيس الأميركي بريت ماكغورك فقد اكد أن مشاركة فصائل الحشد الشعبي في تحرير مدينة الموصل شأن عراقي.&

وقال ماكغورك في مؤتمر صحافي في بغداد إن مشاركة فصائل الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل شأن عراقي .. مشيرا الى "عدم وجود أي تنسيق بين مستشاري التحالف والمستشارين الإيرانيين في العراق".

وكان المسؤول الاميركي اشار خلال جلسة استماع في الكونغرس الأميركي مؤخرا الى ان دور القوى المحلية هو الأساس في ضبط الأمور بعد تحرير المدن العراقية من داعش وكشف أن "80 في المئة من قوات الحشد الشعبي تعمل تحت سيطرة الحكومة العراقية لكن 20 في المئة الآخرين لا يعملون تحت قيادتها وعادة ما يظهرون في المدن بعد تحريرها".

وخلال اجتماع رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري مع ماكغورك في بغداد الجمعة فقد اكد على ضرورة ‏الاسراع في عملية تحرير الموصل وتهيئة الارضية السياسية لها .‏ وقال ان تحرير نينوى يمثل هدفا استراتيجيا سيكون بمثابة اعلان ‏الخلاص التام من عصابات داعش الاجرامية.‏

واضاف ان معركة التحرير لا يمكن ان تتأخر ‏اكثر ولابد من تهيئة الارضية السياسية لها واستكمال توظيف قدرات وطاقات ابنائها ‏العسكرية في القوات المشاركة في التحرير .‏ وشدد على ضرورة ان يعي العالم بان جرائم تنظيم داعش قد توزعت على ‏جميع العراقيين دون استثناء لطائفة او مكون او عرق وان أذاه امتد لجميع ‏المكونات دون تمييز لذا فهدف الخلاص منه يهم الجميع .‏

واشار الى انه لا يمكن اغفال وجود ما يزيد على المليون محاصر من ‏المدنيين في الموصل والذين يجب تخليصهم من داعش دون ان يلحقهم الاذى .‏

وخلال اجتماعهما بحث الجبوري وماكغورك تطورات المشهدين الامني والسياسي في العراق واكدا اهمية ‏استمرار الجهد الدولي في دعمهما واستثمار حالة الاحتضار التي يمر بها تنظيم ‏داعش &للقضاء عليه تماما كما قال بيان صحافي لمكتب اعلام البرلمان العراقي تسلمت "إيلاف" نسخة منه.


&