ردت روسيا على لسان "سيناتور كبير" على اتهامات أميركية حول خرق موسكو القرار الدولي حول إيران باستخدامها قاعدة همدان الجوية الإيرانية في حربها ضد الإرهاب في سوريا.

إيلاف من لندن: قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسي، قسطنطين كوساتشيوف، على حسابه في موقع (فيسبوك)، اليوم الأربعاء، صحيح أن القرار يقول إن الأمر يتطلب موافقة مجلس الأمن على توريد الأسلحة بما فيها الطائرات لإيران أو استخدامها لصالح إيران، لكن استخدام القاذفات الروسية لمطار يقع في الأراضي الإيرانية لضرب جماعتي "داعش" و"جبهة النصرة" في الأراضي السورية ليس توريد الطائرات الحربية لإيران أو استخدامها لصالح إيران.

وعبّر السيناتور الروسي عن استغرابه من اعتبار الخارجية الأميركية استخدام روسيا للقاعدة الإيرانية خرقاً للبند المذكور من القرار الدولي.

تساؤل

وتساءل كوساتشيوف: "ما العلاقة بين هذا البند المعني بشروط تطبيق الصفقة النووية مع إيران، والغارات الجوية التي تشنها القاذفات الروسية بعيدة المدى انطلاقًا من مطار في الأراضي الإيرانية، على تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في أرياف حلب ودير الزور وإدلب؟ فالحديث هنا لا يدور على الإطلاق عن توريد طائرات لإيران وعن استخدامها في صالح طهران. ومن الواضح تمامًا أن هذا القرار من حيث روحه ونصه لا علاقة له بالموضوع على الإطلاق".

واعتبر كوساتشيوف&أن ردة الفعل الأميركية تؤكد مرة أخرى أن واشنطن تستغل الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا وإيران، فقط كفضاء لتحقيق مصالحها الأنانية، وتتجاهل إمكانية إطلاق العمل الجماعي لحل المشاكل المشتركة.

تصريح تونر

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر اعتبر أن استخدام روسيا للقواعد الجوية الإيرانية منطلقًا لعملياتها العسكرية في سوريا "قد يعدّ خرقًا لقرار مجلس الأمن".

وأوضح المتحدث أن الولايات المتحدة اطلعت على تقارير مختلفة، بعضها تحدث عن احتمالية استخدام القواعد الإيرانية لمرة واحدة لانطلاق غارات جوية روسية على أراضٍ في سوريا، والبعض الآخر تحدث عن احتمالية استمراريتها.

وأضاف تونر أنه إذا ما صحت هذه التقارير بشأن استخدام روسيا لقواعد إيرانية، فإنه من المحتمل أن يعدّ خرقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2231، الذي يمنع تجهيز وبيع ونقل الطائرات المقاتلة إلى إيران، ما لم تتم موافقة مجلس الأمن عليها مقدمًا.

اخطار روسي

وكان الكولونيل كرس غارفر، المتحدث باسم القوات المسلحة الأميركية، قال إن الإخطار الروسي جاء&قبل بدء الضربات بوقت قصير.

وأضاف المتحدث العسكري الأميركي إن روسيا أخطرت التحالف بموجب مذكرة التفاهم الخاصة بأمن الطلعات الجوية، وقال غارفر "لقد أخبرونا بأنهم قادمون وتأكدنا نحن من سلامة الأجواء، بينما عبرت قاذفات القنابل في المنطقة في طريقها إلى أهدافها والعودة مرة أخرى. ولم يؤثر ذلك على عملياتنا في العراق أو سوريا خلال تلك العمليات".

ويشار إلى أن الولايات المتحدة تلتزم بمذكرة تفاهم بين الجانبين يخطر بموجبها كل طرف الطرف الآخر بأية طلعات جوية لطائراتها خلال عملياتهما المنفصلة للحيلولة دون وقوع صدام بين طائراتهما في سماء سوريا.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم الثلاثاء عن قيام قاذفات "تو22 إم 3" و"سو-34" بتوجيه أولى الغارات على مواقع الإرهابيين في سوريا انطلاقًا من مطار همدان في إيران. ويتيح استخدام هذا المطار زيادة الحمولة على متن هذه الطائرات وتوسيع نطاق عملياتها داخل سوريا.
&