يتواصل مسلسل توتر العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وآخر التطورات تلخصت بسحب انقرة سفيرها لدى النمسا، وذلك بعد خلافات دبلوماسية بين البلدين.

انقرة: استدعت تركيا سفيرها لدى النمسا مؤكدة أنها ستراجع العلاقات الثنائية مع فيينا بعد سلسلة من الخلافات مع هذه الدولة العضو في الاتحاد الاوروبي، بحسب ما اعلن وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو.&

وصرح الوزير "استدعينا الى انقرة سفيرنا في فيينا للتشاور ومراجعة علاقاتنا" بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول الحكومية بعد سلسلة من الخلافات الدبلوماسية مع فيينا، وجاءت هذه الخطوة بعد ان قال الاعلام التركي ان السلطات النمسوية سمحت لانصار حزب العمال الكردستاني بتنظيم تظاهرة في فيينا.&

وفي مؤتمر صحافي مع نظيره المولدافي، اتهم تشاوش اوغلو النمسا ب"دعم الارهاب"، وقال "للاسف فقد زالت اسباب الابقاء على علاقاتنا الثنائية وتعاوننا مع النمسا كما في السابق".&

والسبت استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالاعمال النمسوي في انقرة للاحتجاج على "حادث" وقع في مطار فيينا، واحتجت تركيا على شريط اخباري بث على شاشات التلفزيون في مطار فيينا جاء فيه "ان تركيا سمحت بممارسة الجنس مع أطفال تقل اعمارهم عن 15 سنة".

وقال الوزير ان تركيا ستتخذ "إجراءات اخرى" بشأن العلاقات الثنائية مع النمسا في الفترة المقبلة، كما اثارت النمسا غضب تركيا عندما قالت انه يجب وقف محادثات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي بسبب حملة التطهير التي تشنها انقرة بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو.

وكان المستشار النمسوي كريستيان كيرن، قال في وقت سابق من هذا الشهر: "يجب أن نواجه الواقع، إن مفاوضات العضوية لم تعد الآن سوى وهم".

أما وزير الدفاع النمساوي هانز بيتر فقد وصف تركيا بالدولة "الدكتاتورية" وقال: "إن مثل هذه الدولة لا مكان لها في الاتحاد الأوروبي".

وبعد ذلك صرح وزير خارجية النمسا سيباستيان كورز، أن بلاده تعارض أية خطوات، لتقريب أنقرة من الإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ندد بالموقف الغربي "البارد" تجاه محاولة الانقلاب الفاشلة وقال: "التفسير الوحيد لموقف الدول الغربية من محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، لا يؤكد إلا أنهم لا يريدون لتركيا أن تكون قوية".

كما صعدت النمسا تجاه تركيا خلال الأيام الماضية، حيث استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالأعمال النمساوي في أنقرة في 13 أغسطس، بسبب ما وصفته بأنه "تقرير بذيء" عن تركيا ظهر على شريط للأخبار في مطار فيينا.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي أن عنواناً كتب عبر شريط إخباري في المطار جاء فيه: "تركيا تسمح بممارسة الجنس مع الأطفال الأقل من 15 سنة"، وهو ما أثار غضب تركيا.