باريس: اعلن وزير الداخلية الفرنسي بيرنار كازنوف الثلاثاء توقيف سبعة اشخاص "على علاقة بشبكات ارهابية" في فرنسا في اغسطس بينهم "ثلاثة على الاقل خططوا" لهجمات.

واوضح الوزير الفرنسي بعد محادثة نظيره الالماني توماس دو ميزيير ان "عدد الافراد على صلة بشبكات ارهابية الذين اوقفوا في الاشهر الستة الاولى من العام في فرنسا يوازي العدد الاجمالي للعام 2015".

بحسب الارقام التي نشرتها وزارة الداخلية في مطلع اغسطس اوقفت الاجهزة الفرنسية 165 شخصا بينهم 91 وجهت اليهم تهمة رسمية و63 اودعوا السجن في اطار انشطة مكافحة الارهاب.

في مطلع اغسطس تم التحقيق في باريس بشأن مراهقة في الـ16 من العمر اكدت استعدادها لارتكاب اعتداء في فرنسا قبل وضعها قيد التوقيف الاحتياطي. 

كما اوقفت في كليرمون فيران (شرق وسط) شابة متشددة في الـ18 من العمر يشتبه في قيامها بانشطة "التسويق للفكر العنيف على الانترنت" وفتح تحقيق بشأنها قبل ايداعها السجن في منتصف اغسطس. وتشير الحكومة الى ان التهديد الارهابي ما زال "مرتفعا الى اقصى الحدود".

تشهد البلاد تهديدا جهاديا غير مسبوق مع ثلاثة اعتداءات تبناها تنظيم الدولة الاسلامية، بينها اعتداء نيس في 14 يوليو (86 قتيلا) بعد اكثر من ستة اشهر على اعتداءات باريس وسان دوني في نوفمبر (130 قتيلا).