ميامي: حذر مسؤولون اميركيون من ان العاصفة الاستوائية هرمين تشكل خطرا على حياة السكان رغم ان قوتها تراجعت من فئة الاعصار بعدما ضربت ولاية فلوريدا والساحل الشرقي.

واعلن المركز الوطني لمراقبة الاعاصير الذي يوجد مقره في ميامي ان العاصفة وبعدما تراجعت قوتها من اعصار اثر وصولها الى ساحل فلوريدا الجمعة، اصبحت على بعد 80 كلم شمال شرق عاصمة الولاية تلاهاسي وتنتقل نحو جورجيا.

واضاف ان الرياح التي بلغت سرعتها 70 ميلا في الساعة ( 110 كلم) والامطار الغزيرة التي رافقت العاصفة تسببت بفيضانات وانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الاف المنازل وهي تتجه في اتجاه الشمال الشرقي بسرعة 14 ميلا في الساعة.

وضربت هرمين التي كانت مصنفة اعصارا من الفئة الاولى حوالى الساعة 5,30 ت غ منطقة سانت ماركس جنوب العاصمة تلاهاسي كما اضاف المركز.

وقال المركز "هناك خطر وقوع فيضانات يمكن ان تهدد السكان في الساعات الـ12 الى 24 المقبلة على طول سواحل خليج المكسيك".

وقال رئيس بلدية تلاهاسي اندرو غيلوم ان العديد من خطوط التيار الكهربائي قطعت وهناك حوالى مئة الف منزل بدون كهرباء.

واضاف لشبكة "سي ان ان"، "تعمل فرقنا الان على تقييم الاضرار".

وطلب من السكان البقاء داخل منازلهم فيما اكدت السلطات ان انقطاع الكهرباء لا يشكل خطرا على حياة السكان.

وبثت محطات التلفزة المحلية مشاهد عن تأثير الرياح القوية والامطار الغزيرة والشوارع التي غمرتها المياه.

وكان حاكم فلوريدا ريك سكوت حذر الخميس من ان الاعصار يمكن ان يؤدي الى ارتفاع مستوى مياه المحيط التي قد تصل في بعض الاماكن الى ثلاثة امتار و65 سنتيمترا وهذا امر "يمكن ان يكون مميتا".

اغلقت مئات المدارس والادارات الجمعة واعلنت حالة الطوارئ في حوالى خمسين منطقة في الولاية ما يتيح حشد امكانات اضافية وعناصر امن.

واعلن الناطق باسم البنتاغون جيف ديفيس الخميس ان حوالى مئة عسكري من الحرس الوطني في فلوريدا تم نشرهم في حين ان ستة آلاف عنصر آخر وضعوا في حالة تأهب للتدخل عند الضرورة.

واشار الى ان هناك 34 الف عنصر من الحرس الوطني في ولايات اخرى يمكن الاستعانة بهم كذلك عند الاقتضاء.

تحذيرات في مناطق اخرى

حذر المركز الاعلامي حول الاعاصير ايضا السلطات والسكان في ساحل الاطلسي وصولا الى شمال شرق الولايات المتحدة ودعاهم الى مراقبة تطورات الاوضاع.

وهرمين هو رابع اعصار يسجل في موسم الاعاصير في الاطلسي في 2016.

ولم تشهد فلوريدا اعاصير منذ العام 2005 حين ضربها الاعصار ويلما والذي اوقع عشرات القتلى من الباهاماس وصولا الى المكسيك وتسبب باضرار بلغت ملايين الدولارات. وفي السنة نفسها ضرب الاعصار كاترينا قسما من لويزيانا وخليج المكسيك وتسبب بوفاة 1800 شخص.

ويمكن ان تضرب زوابع ايضا شمال فلوريدا وجنوب شرق جورجيا. واطلقت السلطات مساء الخميس عدة تحذيرات على ساحل الكاريبي والساحل الشرقي لفلوريدا.

واعلنت جورجيا حالة الطوارئ في 56 منطقة وكذلك فعلت ولاية كارولاينا الشمالية في 33 منطقة.

والعواصف الاستوائية اقل حدة لكنها خطرة وهي يمكن ان تتشكل على بعد مئات الاميال من ساحل فلوريدا.

وقال مركز مراقبة الاعاصير ان "اشتداد العواصف الخطيرة مرفقا بارتفاع مستوى البحر يمكن ان يغرق مناطق جافة قرب الساحل".

واخر اعصار في الولايات المتحدة كان الاعصار ارثر الذي ضرب كارولاينا الشمالية في العام 2014.