لندن: أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في تصريحات نشرت الأحد عزمها على الحدّ من الهجرة الآتية من الاتحاد الاوروبي، ولكن ليس عبر نظام النقاط الذي اقترحه وزير الخارجية بوريس جونسون.

وقالت ماي للصحافيين الذين رافقواها على متن الطائرة التي اقلتها السبت الى هانغتشو (شرق الصين) للمشاركة في قمة مجموعة العشرين "انهم (الناخبين البريطانيين) ارادوا ان نكون قادرين على ضبط حركة الاشخاص الآتين من الاتحاد الاوروبي. وطبعا هذا ما اقوله: لن تكون هناك حرية حركة مثل الماضي".

ومنذ تسلمها مهامها عقب قرار الناخبين البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي تحاول ماي الحد من الهجرة الاتية من دول الاتحاد الاوروبي وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بحق الوصول الى السوق الموحدة.

وكان جونسون الذي تزعم تيار الداعين لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اعتبر ان التوفيق بين الامرين عن طريق اعتماد نظام على اساس النقاط كما هي الحال في استراليا. ولكن ماي شككت في امكانية اعتماد مثل هكذا نظام، مستندة في ذلك الى خبرتها في ملف المهاجرين كوزيرة للداخلية.

وقالت ان "احدى المسائل هي معرفة ما إذا كان نظام على أساس النقاط مجديا ام لا (...) ولكن ما أقوله هو ان الشعب البريطاني لا يريد ان تستمر حرية حركة الاشخاص الاتين من الاتحاد الاوروبي، كما كانت عليه في الماضي، وهذا ما سيحصل".

وجددت ماي التأكيد على ان رعايا دول الاتحاد الاوروبي المقيمين حاليا في بريطانيا لن يسري عليهم اي تغيير قبل خروج المملكة رسميا من الاتحاد بعد عامين من المفاوضات، محذرة من ان هذا الامر مرهون بحصول البريطانيين المقيمين في دول الاتحاد الاوروبي على معاملة بالمثل.