الامم المتحدة: يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا الجمعة بطلب من الولايات المتحدة واليابان لبحث التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية كما اعلنت بعثة نيوزيلاندا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للمجلس.

وستجتمع الدول ال15 الاعضاء في المجلس عند الساعة 19,00 ت غ لإجراء مشاورات طارئة بعدما اعلنت بيونغ يانغ تجربتها النووية الخامسة، الاقوى التي تقوم بها كوريا الشمالية بحسب سيول.

واعلن النظام الكوري الشمالي الجمعة انه اجرى تجربة نووية خامسة "ناجحة"، وصفتها كوريا الجنوبية بانها "الاقوى حتى الآن" ورأت فيها "عمل تدمير ذاتي" سيؤدي الى تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وبحسب وسائل الاعلام الرسمية الكورية الشمالية، سمحت هذه التجربة الاخيرة لبيونغ يانغ بتحقيق هدفها وهو تصغير رأس نووي في شكل يسمح بوضعه على صاروخ.

وكان مجلس الامن الدولي أدان بالاجماع الثلاثاء اطلاق صواريخ بالستية كورية شمالية.

ومنذ تجربتها النووية الاولى في 2006، فرضت على كوريا الشمالية خمس مجموعات من العقوبات صدرت عن مجلس الامن الدولي، لكن ذلك لم يدفعها الى التراجع.

ردود فعل&

ستؤدي هذه التجربة الى تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية بينما اثارت تجارب نووية وبالستية كورية شمالية سابقة ادانات من الاسرة الدولية وعقوبات قاسية من الامم المتحدة.

وحسب وسائل الاعلام الكورية الشمالية، سمحت التجربة الاخيرة لبيونغ يانغ بتحقيق هدفها وهو تصغير رأس نووي بطريقة تسمح بوضعه على صاروخ.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي ان "علماءنا النوويين اجروا اختبارا لانفجار ذري لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية في شمال البلاد". واضاف ان "حزبنا يوجه رسالة تهنئة الى علمائنا النوويين (...) لإجرائهم تجربة ناجحة لتفجير رأس نووي".

وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان التجربة "اكدت في نهاية المطاف (...) البنية والمميزات الخاصة لرأس نووي أعد بطريقة تمكن من وضعه على صواريخ بالستية استراتيجية".

واضافت ان التجربة "رفعت بلا شك الى مستوى اعلى تقنية" كوريا الشمالية التي "تهدف الى وضع رؤوس نووية على صواريخ بالستية".

وقال اوباما بحسب بيان للبيت الابيض "لقد اتفقنا على العمل مع مجلس الامن الدولي والمجموعة الدولية لتفعيل الاجراءات القائمة المفروضة ضمن قرارات سابقة واتخاذ اجراءات مهمة اضافية وخصوصا عقوبات جديدة".

ووصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي التجربة بانها "تدمير ذاتي" و"عمل استفزازي" سيزيد من عزلة هذا البلد.&

واعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاميركي جون كيري عن قلقهما اثر التجربة النووية الكورية الشمالية واعلنا انهما سيحيلان الامر على الامم المتحدة.

من جهتها، اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان التجربة "مقلقة جدا ومؤسفة" اذا تأكدت. وقال المدير العام للوكالة التابعة للامم المتحدة يوكيا امانو ان التجربة تشكل "انتهاكا سافرا لعدد من قرارات مجلس الامن الدولي وازدراء كاملا بالطلبات المتكررة للاسرة الدولية"، مؤكدا انها "عمل مقلق جدا ومؤسف".

وكانت الشكوك الاولى في اجراء هذه التجربة جاءت بعد رصد زلزال بقوة 5,3 درجات بالقرب من الموقع الرئيس للتجارب النووية في شمال شرق البلاد.