فيما اجتاز حوالي مليوني إيراني الحدود العراقية لزيارة مرقد الامام الحسين بكربلاء في يوم عرفة تنفيذا لفتوى خامنئي فقد اعتبر شيخ شيعي معروف زيارة الأمام بمثابة زيارة الله في عرشه، مشيرًا إلى انه سبحانه ينظر الى زوار الحسين في هذا اليوم قبل نظره الى حجاج بيته الحرام بمكة.

وقال الخطيب الحسيني الشيخ مرتضى الشاهرودي إن زيارة الامام الحسين بن علي يوم عرفة هي من عطاءات الله تبارك وتعالى للامام .. مشيرا الى انها مناسبة "عجيبة" وفقاً لمقابلة فيديوية مع الشاهرودي عرضها الموقع الرسمي للعتبة الحسينية في كربلاء وتابعتها "إيلاف" اليوم.

وأوضح قائلا بحسب رأيه "ان الاجتماع في يوم عرفات يشبه يوم القيامة ونظيره في كربلاء بزيارة الامام الحسين .. فالله جعل يوم عرفة تقديسا وتكريما للنبي ابراهيم الخليل لانه ضحى في هذه الارض ونظير هذه التضحية واعلى منها الف مرة وأكثر هو ما ضحى به الحسين في هذه الارض حيث قدم كل ما عنده". 

واكد الشاهرودي المولود في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) أن زيارة الإمام الحسين "بمثابة زيارة الله تبارك وتعالى استناداً للحديث من زار الإمام الحسين في يوم عرفة كمن زار الله في عرشه".

واضاف إن يوم عرفة يشبه يوم الله الموعود في الآخرة وهو يوم القيامة حيث يرتبط بتاريخ معرفة نبي الله آدم عليه السلام بزوجته حواء بناءً على أحد الأقوال. وزاد قائلاً: "في مثل هذا اليوم تأتينا مناسبة عجيبة وهي زيارة الإمام الحسين عليه السلام وهناك روايات مؤكدة على زيارته في يوم عرفة".

ويؤكد "أن الله جعل يوم عرفة تقديساً لنبي الله ابراهيم عليه السلام وتقديراً له لتقديمه ولده ضحية لكنه لم يذبح والله طلب منه ذلك لكن الذبح لم يتحقق وبرغم ذلك فقد اعطاه الله جراء هذه التضحية التي لم تتحقق ان جعل موقع قدمه اشرف آية من آيات الله في الكعبة وهو مقام ابراهيم وفي هذا الموقع يصلي فيه كل طائف وحاج ومعتمر خلفه ولايجوز له ان يتقدم على موقع قدم ابراهيم احتراما له لانه ضحى وان لم تتحقق التضحية".

واستطرد قائلا "أما الامام الحسين فلم يطلب منه الله الا نفسه ولم يطلب منه اولاد لكنه وضع اولاده كلهم في طبق الاخلاص قرابين لله .. فما الذي يعطيه الله للحسين؟ ذلك ما اعطاه الله للنبي ابراهيم وهو لم يفعل شيئا.. ولذلك فأن من عطاءات الله للحسين الذي ضحى بكل شئ هو يوم عرفة حيث يقول الله "ياحسين ضحيت وقدمت ولم اطلب منك ان تقدم اولادك فضحيت بكل ما عندك فلذلك اعطيك عطاءات لم اعطها لاحد في العالمين فأجعل زيارتك في هذا اليوم بمثابة زيارتي ومن زارك كأنما زارني".

ويشدد الشاهرود بالقول "لذلك فأن من زار الحسين في يوم عرفة كأنما زار الله في عرشه ولهذا فأن ضيوف الله في عرفات ومناسك الحج يتركهم الله ويتوجه الى زوار الحسين فرحمته وسلامه وتحيته تشمل زوار الحسين في يوم عرفة ويخاطبهم الله (استئنفوا العمل) أي افتحوا صفحة جديدة فكل ماعندكم من ذنوب ببركة الحسين غفرتها لكم .. ثم يتوجه بعدها بالنظر الى ضيوفه في عرفات".

فيديو حديث الشيخ مرتضى الشاهرودي:

ويستطرد الشاهرودي في مقطع الفيدو ان "عرفة من عطاءات الله للحسين.. الله يترك ضيوفه ويتوجه إلى زوار الحسين ويغفر لهم كل ذنوبهم ببركة الحسين ثم يعرج بعد ذلك على ضيوفه في عرفة" بحسب زعمه.

وخلال الايام القليلة الماضية اجتاز مليونا زائر ايراني الحدود العراقية متوجهين الى مدينة كربلاء لزيارة مرقد الامام الحسين عبر منفذين حدوديين مع الاراضي الايرانية هما زرباطية بمحافظة واسط ( 160 كم جنوب بغداد ) والشيب بمحافظة ميسان (365 كم جنوب بغداد).

ويأتي دخول هؤلاء الايرانيين الى العراق تنفيذا لفتوى المرشد الاعلى الايراني علي خامئني بجواز الحج الي المراقد المقدسة بدلا عن مكة المكرمة هذا العام بعد الخلاف الايراني مع السعودية حول اجراءات الحج الامر الذي قررت معه طهران منع مواطنيها من اداء فريضة الحج لموسم عام 1437 للهجرة.