واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان الولايات المتحدة "لا تعترف بشرعية" الانتخابات التشريعية الروسية في شبه جزيرة القرم الاحد.

وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان ان "الولايات المتحدة لا تعترف بشرعية انتخابات الدوما الروسي التي ستنظم في 18 سبتمبر في القرم الخاضعة للاحتلال الروسي، ولن تعترف بنتائجها".

وبعد سنتين ونصف سنة من ضمها الى روسيا، ستشارك شبه الجزيرة الاوكرانية الاستراتيجية للمرة الاولى في انتخابات لاختيار نواب البرلمان الوطني الروسي.

وقال كيربي ان "موقفنا من القرم واضح: شبه الجزيرة تبقى جزءا لا يتجزأ من اوكرانيا". واضاف ان "العقوبات المفروضة على روسيا ستبقى مطبقة الى ان تعيد روسيا الى اوكرانيا السيطرة على القرم".

وعبّرت وزارة الخارجية الاميركية ايضا عن قلقها على "الوضع الانساني في القرم، بما في ذلك وضع مجموعة التتار (الاقلية المسلمة الكبيرة، التي تعارض ضم القرم الى روسيا) والتقارير عن اشخاص مفقودين وانتهاكات لحقوق الانسان".

وستكون هذه المرة الاولى التي يشارك فيها سكان القرم شبه الجزيرة الاوكرانية، التي ضمتها القوات الروسية، ثم الحقت بروسيا في مارس 2014 بعد استفتاء دانته كييف والغربيين، معتبرين انه ليس قانونيا.

وردا على هذه الخطوة، فرضت على روسيا والقرم عقوبات اقتصادية اميركية واوروبية. كما فرض على شبه الجزيرة مرات عدة حصار من قبل اوكرانيا، التي تعتمد عليها القرم في مجال الطاقة، الى ان انتهى في مايو "جسر كهربائي" مع الاراضي الروسية.