نال العالِمان الهنديان دينيش برديا وراميش راسكار جائزتين تقديريتين، لإكتشاف الأول حلولاً تصويرية مبتكرة، ولدحض الثاني نظرية علمية كانت سائدة عن ترددات الراديو.
&
إيلاف من بيروت: ينال الهنود جوائز تقدير لا متناهية في مجالات التقدم كلها تقريبًا، أكانوا مديرين تنفيذيين في شركات كبرى أو حاصلين على جوائز من كليات مرموقة، فالهنود يتقدمون على قدم وساق.
&
الحل في التعاون
أخيرًا، نال عالِمان هنديّان أميركيّان من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جائزتين بفضل اختراعين خارقين: الأول هو دينيش برديا، عالم، أصله من كولهابور، ونال جائزة ماركوني من جمعية بول باران يونغ سكولر؛ والثاني هو راميش راسكار من مدينة ناشيك، وحصل على جائزة لميلسون من معهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا لعام 2016، وتبلغ قيمتها 500 ألف دولار.

يقول راسكار: "الجميع يملك القدرة على حل المشكلات، ومن خلال التعاون الهادف والاختراعات المشتركة المعتمدة على صيغة الند للند، بإمكاننا حل مشكلات ستؤثر في حياة مليارات من الناس".
&
دحض نظرية
راسكار (46 عامًا) عالم تصوير ومخترع في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو أحد مكتشفي حلول التصوير الجذرية، بما فيها تصوير فيمتو فائق السرعة، وحلول منخفضة الكلفة للعناية بالعيون في الدول النامية، فضلًا عن كاميرا تخوّل المستخدم قراءة صفحات الكتب المغلقة.

راميش راسكار

وقالت دوروثي ليميلسون، رئيسة مؤسسة لميلسون: "يشرّفنا تكريم راميش راسكار بفضل اكتشافه الذي أثر في طريقتنا في رؤية العالم".

أما بارديا فحائز شهادة الدكتوراه من جامعة ستانفورد وخريج المعهد الهندي للتكنولوجيا في كانبور. نجح بحثه في دحض نظرية اعتُمدت وقتًا طويلًا، تفترض أنّه من المستحيل أن يتمكّن الراديو من البث والتلقي على نطاق التردد نفسه بسبب التداخل في الترددات، لذلك مُنح التقدير المذكور.
&
&
أعدّت "إيلاف" هذه المادة نقلًا عن موقع إنديمايتس&

المادة الأصل تجدونها على الرابط الآتي:
http://www.indiatimes.com/lifestyle/technology/two-indian-scientists-from-kolhapur-and-nashik-win-prestigious-awards-for-innovation-in-the-us-261836.html