GMT 6:32 2016 الأربعاء 21 سبتمبر GMT 2:01 2016 الجمعة 23 سبتمبر  :آخر تحديث
وعد بمفاجآت في كلمته أمام الجمعية العمومية

نتانياهو يشيد بالمساعدات الأميركية لإسرائيل

مجدي الحلبي

أكد نتانياهو أنه سيبحث ملفات عدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة كالملف السوري وإيران إضافة إلى مفاوضات السلام، وفي وقت لم يؤكد لقاءه بالسيسي، أشاد بالدعم الأميركي اللامحدود لإسرائيل مشددًا على أن أميركا ليست "نيويورك تايمز".

إيلاف من نيويورك: اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أن المنطقة في الشرق الأوسط غير مستقرة، بل هي متحركة، وأكد خلال حديث مع الصحافيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أنه سيبحث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما أوضاع المنطقة والملف السوري، وليس فقط المفاوضات مع الفلسطينيين. 

أضاف إنه تحدث قبل أيام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يعلق على إذا ما كان سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أم لا، بل اكتفى بالقول إنه سيلتقي الرئيس النيجيري ورؤساء نحو 10 دول أفريقية.

وكشف نتانياهو عن سعيه خلال السنوات القليلة المقبلة إلى ضم الدول الأفريقية إلى جانب إسرائيل في القرارات الدولية، بعدما كانت غالبية هذه الدول تصوّت أوتوماتيكيًا ضد إسرائيل. 

وأشاد بالمساعدات الأميركية الأخيرة لإسرائيل، مشيرًا إلى تزايد دعم الرأي العام الأميركي لإسرائيل خلال سنوات توليه رئاسة الحكومة. ولفت إلى أن الولايات المتحدة ليست كلها صحيفة "نيويورك تايمز"، التي تنتقده دائمًا، وأكد أن علاقته بالرئيس أوباما جيدة.

إلى ذلك قال نتانياهو إنه سيلقي كلمة أمام الجمعية العمومية، وهي ستكون حقيقة إسرائيل، وإنها ستحمل مفاجآت، كما سيتطرق إلى المسألة الإيرانية وموقفه من الاتفاق معها.


في أخبار