نصر المجالي: مع الإعلان رسمياً عن نتائج الانتخابات النيابية في الأردن، أعلن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، عدم إعادة الانتخابات في دائرة بدو الوسط بعد الجدل الذي ثار حول الاعتداء على 10 صناديق اقتراع في الدائرة مساء الثلاثاء.

وشكّل مجلس مفوضي الهيئة لجنة تحقيق في احداث الدائرة الانتخابية لمعرفة ملابسات وحجم الضرر الذي وقع على تلك الصناديق والعبث في اوراقها.

وقالت الهيئة المستقلة إنها ستعلن قريباً عن إجراء انتخابات، في دائرة بدو الوسط السبت المقبل. وأعلن الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني ان 10 صناديق في البادية الوسطى تعرضت للعبث.

لا أضرار

وإلى ذلك، قال مجلس مفوضي الهيئة إن اللجنة توصلت إلى أن حجم الضرر الذي وقع ليس كبيرا الى الحد الذي يستدعي اعادة الانتخابات.

وأضاف أنه بناء عليه تدارس المجلس اعتماد نتائج الفرز التي تمت على الصناديق السليمة، واستبعاد الصناديق التي تعرضت للاعتداء فقط.

وأعلن رئيس اللجنة الخاصة لتدقيق نتائج الانتخابات في الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور مصطفى البراري في مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس في المركز الاعلامي النتائج الرسمية الاولية للانتخابات في دائرة بدو الوسط.

وفاز عن قائمة البدر سليمان الزبن 3382 صوتا وعن قائمة الوفاء محاسن الشرعة 2494 صوتا وعن قائمة البركة حابس الفايز 3306 اصوات والكوتا النسائية رسمية الكعابنة 2961 صوتا.

تصريح المومني

وكان الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني قال إن مجلس مفوضي الهيئة سيشكل لجنة تحقيق بما حدث من اعتداء على 8 صناديق اقتراع في دائرة بدو الوسط مساء الثلاثاء الماضي.

وقال المومني في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان الهيئة تنتظر تقرير لجنة التحقق من سلامة الصناديق وعدم العبث بها ومطابقة النسخة الإلكترونية بالورقية وعدد الأوراق التي وجدت بالصناديق وتحديد حجم العبث وفي حال ثبوت سلامتها وعدم تعرضها للعبث يتم فرزها واعتمادها بالنتائج النهائية للدائرة الانتخابية لبدو الوسط.

وأضاف المومني انه في حال تبين ان هناك عبثا بالصناديق الثمانية سيتم إعادة الانتخابات فيها فقط وتضاف إلى نتائج باقي صناديق دائرة بدو الوسط التي تم فرزها ولم تتعرض لأي عبث لاعتماد النتائج النهائية للدائرة.

وأضاف في مؤتمر صحافي بعد إعلان إغلاق صناديق الاقتراع في جميع دوائر المملكة عند الساعة الثامنة مساء، أنه تم الاعتداء على 8 صناديق في البادية الوسطى، حيث تم سلب الصناديق وتعبئتها من قبل مجموعات من الأشخاص بأوراق أخرى.

وأضاف ان هذه الحادثة سوف تدفع الهيئة لإعادة الانتخابات في هذه الصناديق لأنها تعتبر لاغية.

اجتماع بني صخر&

ويشار إلى أن مجموعة كبيرة من أبناء قبيلة بني صخر عقدت في منزل الشيخ الشايش الخريشا في لواء الموقر اجتماعا للمطالبة بإعادة الانتخابات في دائرة بدو الوسط.

وجاء الاجتماع على خلفية سلب صناديق الاقتراع العشرة من دائرة بدو الوسط. وعبر المجتمعون الذين ضموا نواب سابقين ومترشحين حاليين عن رفضهم اعتماد النتائج الحالية مطالبين باعادة الانتخابات كاملة للدائرة.

وقال موقع (عمون) الإخباري الأردني، إن الاجتماع تم عقب تسريبات من الهيئة المستقلة للانتخاب عن عدم نيتها اعادة الانتخابات في كامل الدائرة، والاكتفاء بالصناديق الـ10 التي قالت إنها سلبت من مراكز الاقتراع.