GMT 3:11 2016 الجمعة 30 سبتمبر GMT 3:15 2016 الجمعة 30 سبتمبر  :آخر تحديث

كلينتون تتهم ترامب بانتهاك الحظر على كوبا

أ. ف. ب.

واشنطن: اتهمت المرشحة الديموقراطية الى البيت الابيض هيلاري كلينتون الخميس خصمها الجمهوري دونالد ترامب بانتهاك الحظر الاميركي المفروض على التجارة مع كوبا، مستندة بذلك الى تحقيق اجرته مجلة نيوزويك واظهر ان مؤسسته العقارية انفقت 68 الف دولار على الجزيرة الشيوعية.

وقالت كلينتون للصحافيين في شيكاغو "لقد وضع (ترامب) مصالحه الشخصية والمهنية فوق قوانين الولايات المتحدة وقيمها وسياستها". 

واشارت نيوزويك الى ان مسؤولين في فنادق وكازينوهات يملكها المرشح الجمهوري أنفقوا المال عام 1998 خلال رحلة الى كوبا حيث كانت مؤسسة ترامب العقارية تأمل في ان كون لها موطئ قدم. وفي محاولة للتحايل على الحظر المفروض على انفاق المال في الجزيرة، تم ارسال الأموال عبر شركة "سيفن اروز انفستمنت اند دفلوبمنت" لتمريرها على شكل اعمال خيرية.

وأقرت كيليان كونواي مديرة حملة ترامب الانتخابية، بشكل ضمني، بأن الحظر المفروض قد انتهك. 

وقالت لشبكة "اي بي سي" انه استنادا الى تحقيق نيوزويك "فهمت أنهم أنفقوا المال عام 1998". لكنها شددت على ان ترامب "كان قد قرر عدم الاستثمار هناك"، وأنه لا يزال في موقع الانتقاد لكوبا ونظام الأخوين كاسترو.

ولا تزال كوبا تطالب برفع الحظر المفروض عليها منذ عام 1962. وخفف الرئيس الاميركي باراك اوباما من حدة هذا الحظر، وأجرى زيارة تاريخية الى كوبا في مارس الماضي، إلا انه فشل في اقناع الكونغرس برفع الحظر نهائيا بسبب سيطرة الجمهوريين عليه.

لكن كلينتون وأوباما يؤيدان رفع الحظر. وقالت المرشحة الديموقراطية الخميس "كنت منفتحة جدا على الانفتاح (على كوبا) عندما كنت وزيرة للخارجية، ورحبت بمبادرة الرئيس أوباما، وسأواصل العمل بها عندما أصبح رئيسة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار