GMT 3:30 2017 الثلائاء 3 يناير GMT 7:15 2017 الأربعاء 4 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

ابن كيران يستعد للإعلان عن الحكومة الجديدة

إبراهيم بنادي

الرباط: تشن السلطات المحلية ومصالح وزارتي الصحة والفلاحة والصيد البحري حملة مراقبة صارمة بعدد من الاسواق ومراكز البيع بالجملة بالناظور والحسيمة والفنيدق ووجدة وزايو وباقي مدن جهتي الشرق وطنجة (شمال)، بعد تسرب معطيات عن وجود مواد غذائية معدلة وراثيًا، خصوصاً زيوت المائدة المستخلصة من الذرة وفول الصوجا.

وكتبت "الصباح" ان أسواق الشمال المغربي والريف تعرف انتشاراً كبيراً لهذه المواد الغذائية المحظورة وطنياً بقرار من وزارة الفلاحة والصيد البحري، وأغلبها من المنتجات المهربة القادمة من أميركا الجنوبية، التي تدخل الى المغرب عبر معبري سبتة ومليلية المحتلتين.

وذكرت مصادر الصحيفة أن أنواعاً من الزيوت، رخيصة الثمن، يقبل عليها سكان هذه المناطقِ، وتصل في شحنات منتظمة الى المدن الداخلية، خصوصاً بالدار البيضاء والرباط وفاس، حيث تنتشر مجموعة من التجمعات التجارية التي تروج مواد غذائية متأتية عن طريق التهريب.

وأكد المصدر نفسه أن بعض المستهلكين انتبهوا، بالصدفة، الى وجود علامة OGM، التي تعني المواد المعدلة وراثياً، على قناني بعض زيوت تباع في محلات بالناظور (شمال شرق)، موضحاً ان هذه الزيوت من أصل فول الصوجا المعدل الذي  تنتشر زراعته، على نطاق واسع، في البرازيل، وتدخل الى المغرب عن طريق التهريب.

ووصف المصدر هذا النوع من التهريب بالخطر الداهم على صحة المغاربة، خصوصًا الأسر محدودة الدخل التي تقبل بكثرة على زيوت المائدة غير المراقبة، نظراً لثمنها الرخيص مقارنة مع الزيوت المنتجة في المغرب أو التي تباع في محلات تجارية مرخص لها.

"بلوكاج" الحكومة يقترب من الحل

تحركت كواليس حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد المستجدات الجارية في حزب الاستقلال، وسحب أغلبية صلاحيات الأمين العام حميد شباط، إذ ارتفعت الأصوات داخل حزب "الأحرار" محذرة من مغبة الالتفاف على الشروط التي وضعها عزيز اخنوش امام عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف .

وكتبت "الصباح" انه يسود الاعتقاد داخل "الأحرار" أن ما يحدث في"الاستقلال" خطة بديلة للضغط على ابن كيران من خلال فرض تواري شباط وتكليف كل من حمدي ولد الرشيد وبوعمر تغوان ومحمد السوسي بمواصلة التفاوض بشأن المشاورات الحكومية، على اعتبار أن الأمين العام هو المعني بالشروط المذكورة وليس الحزب.

من جهتها، رجحت مصادر مقربة من ابن كيران أن تتشكل الحكومة قبل منتصف الشهر الجاري من أربعة أحزاب على الأكثر، في إشارة الى احزاب الحكومة المنتهية ولايتها، العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، من دون استبعاد إضافة الاتحاد الدستوري بداعي توفير ضمانات النصاب السياسي والعددي للاغلبية المنتظر تشكيلها في البرلمان المنتخب.

ابن كيران يتهيأ للإعلان عن الحكومة الجديدة

وبخصوص موضوع مشاورات تشكيل الحكومة، كتبت "آخر ساعة" أن ابن كيران يجري آخر الترتيبات للإعلان عن تشكيلة حكومته الجديدة خلال الأسبوع الجاري، بعد حسمه في مشاركة حزب الاستقلال.

ورجحت مصادر حزبية متطابقة تحدثت الى "آخر ساعة"، استبعاد حزب الاستقلال من الحكومة المرتقبة، بسبب الوضع الداخلي غير المستقر الذي يعرفه الحزب، ومؤشرات الانشقاق التي تلوح في الأفق، بعد العريضة التي وقعها قادة تاريخيون في الحزب يتزعمهم محمد بوستة وعباس الفاسي ومحمد سعد العلمي ومحمد الخليفة، والتداعيات الخطيرة التي خلفتها تصريحات الأمين العام للحزب حميد شباط بشأن حدود موريتانيا. وقالت المصادر نفسها، إن قبول حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة سيشكل استفزازاً للبلد الجار.

وأضافت مصادر الصحيفة أن القرار الذي اتخذه  شباط القاضي بالتخلي عن تدبير شؤون الحزب، لن يلعب لصالح إشراك "الاستقلال "في الحكومة المقبلة، مضيفة أن المشكل ليس فقط في شباط ومن وكل لهم أمر تدبير الحزب في المرحلة الراهنة، وإنما المشكل أساساً في الوضع الداخلي للحزب الموسوم بالغليان والخلافات الداخلية.

مصالح الضرائب تشدد المراقبة على المتهربين

نقرأ في "المساء" أن مصالح المديرية العامة للضرائب كثفت عمليات المراقبة وتحيين لوائح الملزمين ضريبياً، من أجل ضبط المتهربين من أداء الضرائب أو من يقومون بالتلاعب في التصريحات.

وفي الوقت الذي تتحدث فيه بعض التقارير عن تجاوز كلفة التهرب الضريبي 30 مليار درهم سنوياً (3 مليارات دولار)، أكدت مصادر الصحيفة أن هذه الإجراءات تشمل الشركات والأشخاص، بهدف التعريف بالملزمين وإخضاعهم للقوانين الجاري بها العمل. واشارت المصادر ذاتها الى أن المراقبة تشمل ايضاً المناطق الجنوبية للمملكة، لمواجهة اشكالية تسجيل بعض المقاولات في هذه المناطقِ، في حين تعمد إلى توطين استثماراتها في المناطق الشمالية.

المغرب يفضل  الـ " اف٢٢" الاميركية على " سوخوي"الروسية 

غاب المغرب عن لائحة الدول التي وقعت صفقات مع روسيا لاقتناء حصتها من 150 مقاتلة خصصتها موسكو للبيع، فيما استبعدت مصادر روسية اقتناء المغرب لطائرات "سوخوي 34"، مشيرة الى أن المغرب يفضّل نظيرتها الاميركية  "إف 22" التي تتصدر قائمة المقاتلات الأكثر فعالية.

وكتبت "المساء" أن المغرب يميل أكثر نحو اقتناء المقاتلة الاميركية ، كما تسمح له العلاقات مع الولايات المتحدة بالاستفادة من الدعم اللوجستيكي، والمشاركة في التدريبات التي تشرف عليها قيادة الجيش الاميركي.

سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية يبدأ في المغرب

كشفت مصادر "المساء" أن إيمانويل ماكرون، الوزير السابق والمرشح للرئاسيات الفرنسية، من المنتظر أن يحل بالمغرب في مارس المقبل، حيث تحتضن المملكة المغربية جالية فرنسية كبيرة. وأشارت المصادر ذاتها الى أن "ماكرون " يسعى لإقناع الفرنسيين المقيمين في المغرب، والمغاربة الحاملين للجنسية الفرنسية بالتصويت له.

وأوضحت المصادر أن المغرب سيتحول خلال الأشهر القليلة القادمة الى ملعب للتنافس الانتخابي بين المرشحين الفرنسيين بسبب العدد المهم لافراد الجالية الفرنسية في المغرب. ويعد ماكرون سياسياً ومسؤولاً رفيع المستوى ومصرفياً سابقًا في فرنسا، تم تعيينه وزيراً للاقتصاد والصناعة بحكومة مانويل فالس الثانية قبل ان يقدم استقالته.

ردود فعل قوية على قرارات برلمان "الاستقلال"

نقرأ في "العلم" لسان حال حزب الاستقلال، أن قرارات المجلس الوطني للحزب، خلفت ردود فعل قوية داخل جميع الأوساط السياسية والإعلامية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضافت الصحيفة أنه كان لافتاً جداً حجم اهتمام وسائل الاعلام الوطنية والعربية والدولية بهذا الحدث البارز، من خلال الأعداد الغفيرة جداً من الصحافيين والصحافيات الذين حضروا وتابعوا أشغال هذه الدورة، وعبر كمية المنتوج الإعلامي الذي خلفه الاهتمام الإعلامي بهذا الحدث، والذي تجلى في مئات الاخبار والعدد الكبير من البرامج الإذاعية والتلفزيونية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار