GMT 16:00 2017 الثلائاء 3 يناير GMT 8:05 2017 الأربعاء 4 يناير  :آخر تحديث
ترامب يعرض تدخل الحكومة الفيدرالية

مقتل 762 شخصًا في شيكاغو خلال العام المنصرم

عادل الثقيل

إيلاف من واشنطن: سجلت مدينة شيكاغو الأميركية خلال سنة 2016 ارتفاعاً في عدد جرائم القتل هو الأعلى منذ عشرين عاماً، إذ قُتل 762 شخصاً، وهو رقم يزيد بنسبة خمسين في المئة عن عام 2015، الذي وقعت خلاله 496 جريمة قتل.

ووفقاً لإحصاءات رسمية نشرتها وسائل إعلام أميركية أمس الاثنين، فإن المدينة الذي يبلغ سكانها 2.8 مليون شخص، شهدت عمليات إطلاق نار ذهب ضحيتها 4331 بين مصاب وقتيل.

وسجلت أيام المناسبات الاجتماعية والدينية ارتفاعاً في جرائم القتل، فمثلاً قُتل 12 شخصاً خلال عطلة الأسبوع التي تزامنت مع عيد الأب، والعدد نفسه في عطلة أسبوع الاحتفالات بذكرى ميلاد المسيح.

وقال الرئيس المنتخب دونالد ترامب في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" الاثنين، إن عمدة مدينة شيكاغو إن لم يستطع إيقاف تنامي جرائم القتل، فيجب عليه أن يطلب مساعدة الحكومة الفيدرالية. وعمدة المدينة هو الديمقراطي رام إيمانيول، الذي كان رئيساً لموظفي البيت الأبيض خلال ولاية الرئيس باراك أوباما الأولى.

واللافت، أن غالبية المدن الكبرى في البلاد سجلت انخفاضات قياسية في جرائم القتل خلال العقدين الماضيين مثل لوس أنجليس ونيويورك، فمثلاً هذه الأخيرة  سجلت 348 جريمة قتل في 2015 في مقابل 2248 عام 1990.

ويدعو الديمقراطيون والرئيس أوباما إلى فرض قيود على بيع الأسلحة في البلاد، وهو ما يعترض عليه الجمهوريون ومتهم ترامب، ويرونه يتعارض مع التعديل الثاني في الدستور الأميركي، الذي يكفل للمواطن حق اقتناء السلاح.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار