طهران: انهى الناشط الإيراني المسجون اراش صادقي الاربعاء اضرابا عن الطعام استمر 70 يوما، بعد الافراج بكفالة عن زوجته، كما اعلن مدعي عام طهران في تصريح نقلته وكالة زمان اون لاين للانباء.

وبدأ صادقي الاضراب عن الطعام للمطالبة بالافراج عن زوجته غولرخ ابراهيمي-ايرايي، المحكومة بالسجن ست سنوات لادانتها "باهانة القيم الاسلامية" وبث "دعاية معادية للنظام".

وقد "افرج عنها" الثلاثاء بعد دفع كفالة قسمتها 128 الف دولار، كما قال محامي زوجها امير رئيسيان، في تصريح لوكالة ايسنا للانباء. واضاف ان اراش صادقي "نقل الى المستشفى للعلاج" بعد اضراب عن الطعام استمر اكثر من شهرين.

وكان صادقي محكوما عليه بالسجن 15 عاما، كما يقول محاميه، لكن مدعي طهران عباس جعفري دولت ابادي اكد انه يمضي في الواقع عقوبة بالسجن سبعة اعوام ونصف العام، لادانته "بعدد كبير من الجرائم الامنية".

وبدأت في الايام الاخيرة حملة على وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة بالافراج عن الزوجين. واحتشد عشرات الاشخاص الاثنين امام سجن ايفين حيث يسجن صادقي في طهران.

من جانبهم، تدخل عدد كبير من النواب الإيرانيين، لاسيما منهم الاصلاحيون محمد رضا عارف وعلي مطهري والياس حضرتي، لمطالبة السلطة القضائية باعادة النظر في المحاكمات والرأفة بالمسجونين.

وعلى صفحته في اينستاغرام، "شكر" مطهري السلطة القضائية. وطلب منها التدخل في ملف الناشط الاخر علي شريعتي الذي "ينفذ اضرابا عن الطعام منذ 65 يوما". وقد حكم على شريعتي بالسجن خمسة اعوام لانه شارك في تجمع امام مجلس الشورى للاحتجاج على هجمات بالاسيد على نساء، كما يقول مطهري.