دمشق: قتل 15 شخصا على الاقل الخميس بينهم ثمانية مدنيين جراء تفجير سيارة مفخخة في مدينة جبلة ذات الغالبية العلوية على الساحل السوري، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "15 شخصا على الاقل بينهم ثمانية مدنيين قتلوا واصيب العشرات بجروح جراء تفجير سيارة مفخخة قرب الملعب البلدي" في المدينة الواقعة في جنوب محافظة اللاذقية (غرب)، والتي تتحدر منها عائلة الرئيس السوري بشار الاسد.

وكانت حصيلة اولى افادت بمقتل 14 شخصا.

واستهدف التفجير منطقة تضم عددا كبيرا من الحواجز الامنية وفق المرصد، الذي اشار الى ان قوات النظام فرضت طوقاً امنياً مشدداً في المنطقة عقب التفجير.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل ان التفجير نفذه "ارهابي انتحاري بسيارة مفخخة" في شارع مزدحم في المدينة. واحصى مقتل 11 شخصا واصابة 45 مواطنا بجروح في حصيلة جديدة.

وبث التلفزيون السوري الرسمي مقاطع فيديو من موقع التفجير، تظهر تصاعد النيران والدخان الاسود من سيارة محترقة على الاقل فيما تظهر بقع دماء على الارض وسيارات متضررة وسط شارع ضيق تكثر المحال على جانبيه.

وتستهدف تفجيرات انتحارية او بالسيارات المفخخة محافظة اللاذقية بين الحين والآخر. وقتل في 24 ايار/مايو اكثر من 170 شخصا في سلسلة تفجيرات انتحارية متزامنة استهدفت مدينة جبلة ومدينة طرطوس الساحلية مركز محافظة طرطوس.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية تلك الاعتداءات.

وبقيت محافظة اللاذقية ذات الغالبية العلوية بمنأى عن النزاع الدامي الذي تشهده البلاد منذ منتصف آذار/مارس 2011، وتسبب بمقتل اكثر من 310 الاف شخص. 

ويقتصر وجود الفصائل المقاتلة والاسلامية في اللاذقية على ريفها الشمالي.