تونس: كشفت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الالكسو" أن الدول العربية لا تزال تعاني من ارتفاع في نسبة الأمية مقارنة بدول العالم النامي، حيث تشير البيانات إلى أن معدل الأمية في الدول العربية بلغ نسبة 27.1% مقارنة بـ 16% في العالم.

اضافت "الالكسو "في بيان لها بمناسبة اليوم العربي لمحو الامية الذي اقرته جامعة الدول العربية منذ سنة 1970، انه طبقا للمرصد العربي للتربية بالألكسو، فإن عدد الأميين في الوطن العربي عام 2015 قد بلغ قرابة 54 مليون أمي، وهذا العدد مرشح للزيادة في ظل الأوضاع التعليمية التي تعانيها الدول العربية التي تمر بأزمات ونزاعات مسلحة والتي نتج منها حتى الآن عدم التحاق قرابة 13.5 مليون طفل عربي بالتعليم النظامي.

وجددت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بهذه المناسبة دعوتها إلى كل الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية إلى دعم "مبادرة الألكسو لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع وإلى العمل بجدية في إطار العقد العربي لمحو الأمية 2015-2024، وإلى تعزيز المبادرات الوطنية لتعليم الكبار باعتبارها ضمانات لتحقيق أهداف التعليم للجميع.

واهابت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بكل منظمات المجتمع المدني في الدول العربية أن تدعم مبادرات محو الأمية وتعليم الكبار كشريك حقيقي في تطوير المجتمع العربي.

و دعت "الالكسو" الى ان يكون اليوم العربي لمحو الامية مناسبة سنوية للوقوف على ما تم إنجازه على الصعيدين الوطني والقومي في مجال مكافحة الأمية، والتعرف على الخطط والاتجاهات المستقبلية لمحو الأمية وتعليم الكبار بوصفهما سبيلا إلى تحقيق التنمية المستدامة.