GMT 1:57 2017 الثلائاء 10 يناير GMT 7:06 2017 الأربعاء 11 يناير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

السلطات المغربية تمنع بيع "النقاب"

إبراهيم بنادي

الرباط: كشفت مصادر في الحرس المدني الاسباني لصحيفة "لاريخيون" الاسبانية أن جزءًا مهماً من المهاجرين الجزائريين، الراغبين في العبور الى أوروبا، يسافرون الى الشمال المغربي بهدف التسلل الى المدينة المحتلة سبتة، مستعينين بوثائق سفر مغربية مزورة تسمح لهم بدخول المدينة من دون الحاجة الى تعريض حياتهم للخطر، من خلال المشاركة في عملية اقتحام السياجات الحدودية، أو التسلل في التجويفات المحدثة داخل سيارات التهريب بين المدينة والداخل المغربي.

وكتبت "أخبار اليوم" أن عنصراً في الحرس المدني أوضح لوكالة الأنباء "إيفي" أن المهاجرين القادمين من الجزائر "يستغلون تشابه ملامحهم مع ملامح المغاربة من أجل شراء الوثائق الضرورية والعبور الى سبتة". 

على صعيد متصل، كشف مهاجرون جزائريون وصلوا الى سبتة لصحيفة "لاريخيون" أنهم دفعوا ما بين 4000 و 10000 درهم لشبكات  التهريب للحصول على وثائق مغربية مزورة، وأضافوا أنهم بعد بلوغهم سبتة يعيدون الوثائق المزورة (جواز السفر) إلى شبكة التهريب، وذلك لاستغلالها من قبل "مرشحين" آخرين.

قاصر مغربي يتسلل إلى طائرة ويستنفر الأمن الإسباني

في  موضوع الهجرة السريّة دائماً، كتبت "أخبار اليوم" أن قاصراً مغربياً غير مصحوب، يبلغ من العمر 17 سنة ، وينحدر من مدينة فاس، استنفر الأجهزة الأمنية الإسبانية في مطار مدينة مليلية المحتلة، بعدما تمكن من اختراق كل نقاط المراقبة الأمنية والكاميرات للتسلل الى طائرة للمسافرين تابعة لـ"Air nostrum" كانت على وشك الإقلاع، السبت الماضي، من مدينة مليلية باتجاه مدينة مالقة.

وأضافت الصحيفة أن هذه الواقعة، في ظل عودة تهديدات تنظيمي القاعدة و "داعش" باستهداف سبتة ومليلية، دفعت السلطات الاسبانية الى فتح تحقيق لمعرفة حيثيات وملابسات تسلل القاصر المغربي الى الطائرة، حسب مصادر إعلامية إسبانية عديدة.

المصادر ذاتها أضافت انه بعد تأخر الطائرة عن الإقلاع في الوقت المحدد له، أخبر قائد الطائرة المسافرين بأن موظفي الطائرة حينما كانوا يرتبون ويراقبون الأمتعة قبل الإقلاع، عثروا على قاصر في المكان الأمامي المخصص لأمتعة المسافرين، ليتم إخبار عناصر الحرس المدني الاسباني للقيام بالإجراءات القانونية للتحقيق مع القاصر، ومعرفة كيف وصل الى الطائرة. قائد الطائرة أكد أنه بعد وصول الطائرة في الصباح الى مطار مليلية قادمة من مدينة مالقة، قام الموظفون بأخذ استراحة لتناول وجبة الغداء من أجل إتمام رحلة العودة في الزوال، وهو الفراغ الذي يعتقد ان القاصر المغربي استغله للتسلل الى الطائرة.

"النقاب" ممنوع في المغرب

في خطوة تثير مخاوف السلفيين بالمغرب، قررت وزارة الداخلية منع بيع النقاب في المحلات التجارية على طول البلاد.

وتلقى تجار النِقاب، في عملية شملت مدناً عدة من شمال المغرب الى جنوبه، إشعارات من لدن أعوان السلطة تدعوهم الى التخلص من كل ما لديهم من هذا اللباس خلال 48 ساعة من تسلم الاشعار، تحت طائلة الحجز المباشر بعد انتهاء هذه المهلة، مع الامتناع الكلي عن إنتاجه وتسويقه مستقبلاً.

وبينما قال مصدر في السلطات  المحلية في تطوان (شمال البلاد) لـ"أخبار اليوم": "إن القرار له دواعٍ أمنية، ويسعى الى ضبط صناعة وتسويق الملابس"، يتخوف السلفيون من ان يتطور الأمر الى حظر ارتداء النقاب ايضاً. واستعملت السلطات كلمة "برقع" بدل "نقاب"، لكنّ المعنيين والسلفيين يقولون إن التجار الذين تلقوا هذه الإنذارات يبيعون النقاب وليس البرقع.

عمر الحدوشي، أحد وجوه التيار السلفي في البلاد، قال لـ"أخبار اليوم": "إن السلطات ترتكب خطأً كبيراً بمنع بيع النقاب"، معبراً عن قلقه من ان تتخذ السلطات لاحقاً قرار حظر ارتدائه مثلما فعل الفرنسيون، وَقَال: "ما يجب أن يفهمه المسؤولون عن هذه الإجراءات لا تحد من التطرّف بل تغذيه أكثر فأكثر".

من جانبه، يرى حسن الكتاني، وهو سلفي بارز، أن قرار وزارة الداخلية يستهدف بشكل خاص مبدأ الحريات الفردية، ويقول لـ"أخبار اليوم": "هل حقوق النساء اللواتي يردن أن يرتدين النقاب أقل من حرية النساء الأخريات اللواتي يلبسن لِباسًا قليلاً يكشف أغلب أجسادهن؟"،مؤكداً ان "أي دواعٍ أمنية لا تبرر حظر لباس إسلامي".

ترقية 6067 موظف أمن

أفرجت المديرية العامة للأمن الوطني، عن نتائج الترقي في إطار السنة المالية 2016، معلنة استفادة 36 في المائة من الموظفين المدرجين في سلم الترقي. وأطلقت المديرية العامة الترقيات الجديدة، في الموعد الذي أعلنت عنه منذ يوليو الماضي، لتهم هذه المرة 6067 موظفاً وموظفة ينتمون الى مختلف أسلاك ورتب الأمن الوطني.

وكتبت "الصباح" أنه استفاد من الترقية الى منصب والي أمن، موظفان، ويتعلق الأمر، بمحمد الأموي، رئيس الأمن الإقليمي باسفي، ومحمد زكرياء، مدير المعهد الملكي للشرطة بالنيابة، أما بخصوص باقي الترقيات، فوزعت على 16 مراقبًا عامًا و 37 مراقبًا و 127 عميدًا ممتازًا و 214 عميداً. أما الترقية الى رتبة ضابط فقد همت في المجموع 1750 موظفاً، فيما بلغ عدد المرقين الى صفة ضابط ممتاز 450 موظفاً.

وشملت الترقية الى صفة مقدم رئيس، 1800 موظف، و 1000 الى صفة مقدّم، أما المقدمون الممتازون فبلغ عددهم في لائحة الترقيات الجديدة 662. واشارت مصادر "الصباح" الى أن هذه الترقيات قياسية، وجاءت منسجمة مع اعتبارات توسيع قاعدة الحصص المخصصة للدرجات والرتب الصغرى، لاسيما رتبة مقدمي الشرطة والمفتشين وضباط الأمن، بالاضافة الى اعتماد معايير موضوعية وشفافة من أجل الترشح للترقية الداخلية.

أول عقوبات تأديبية في 2017 بحق أمنيين مخالفين

دشنت المديرية العامة للأمن الوطني، عام 2017 بإصدار عقوبات تأديبية بحق عدد من الامنيين المخالفين، في وقت تستعد لإطلاق حملة تنقيلات واسعة في صفوف أطرها الأمنية من مختلف الدرجات، بما يتلاءم مع استراتيجية المديرية في محاربة الجريمة وتخليق المرفق الأمني. وتفيد المعطيات المتوصل اليها، أن المديرية العامة للامن الوطني، انزلت بحق عدد من موظفيها، عقوبات تأديبية بداية شهر يناير الجاري، تراوحت ما بين الانذار والتوبيخ والإعفاء عن المهام والتنقيب التأديبي، بينما وقع عدد من ولاة الأمن على ما يسمى بعقوبات بحق عدد من مرؤوسيهم المخالفين خلال هذه الفترة.

وكتبت "اخر ساعة" أن غالبية عقوبات المديرية العامّة للأمن الوطني، الصادرة بداية العام الجاري، جاءت بناء على نتائج تقارير المفتشية العامة للأمن، التي كانت قد قامت على مستوى تخليق المرفق الأمني، بعدد من الأبحاث وعملية المراقبة والتفتيش الفجائية منها والسرية، والتي انصبت على افتحاص عمل مصالح الشرطة بعدد من ولايات الأمن ومراقبة سلوك الموظفين. وأجرت المديرية العامة للأمن الوطني، في هذا الإطار، الجمعة الأخير، وفق الصّحيفة، حركة انتقالية جزئية بصيغة تأديبية في حق مجموعة من الأطر الأمنية.

الاتحاد المغربي للشغل وحوادث السير 

حملت نقابة الطريق السيار، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، وزارة التجهيز والنقل والشركة الوطنية للطرق السيارة، مسؤولية حوادث السير المميتة التي تقع بمنحدر امسكرود على الطريق السيار الرابط بين مراكش وأغادير، والتي كانت آخرها الفاجعة التي راح ضحيتها 11 شخصاً ماتوا حرقاً داخل حافلة لنقل المسافرين اصطدمت بشاحنة تجر عربة في المنحدر.

الجنرال عروب يعاقب مسؤولين بالجيش  

كتبت "المساء" أن تنسيقًا عسكريًا قاده الجنرال بوشعيب عروب بالمنطقة الجنوبية نجح في طرد مئات العناصر من جبهة البوليساريو من منطقة الكركارات . إذ قال مصدر الصحيفة إن كتيبات مشكّلة من أزيد من 80 سيارة وشاحنات عسكرية شوهدت بصدد العودة الى أماكنها.

وأعطيت تعليمات لفرقة خاصّة، من بينها فرقة المشاة المظليين، للانتقال الى النقطة التي شهدت توتراً غير مسبوق لرفع درجة الاستنفار، في حين صدرت قرارات تأديبية من طرف قيادة الجيش في حق مسؤولين تبين تقصيرهم إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة الكركارات .

وجاءت حركة تنقيلات تأديبية بعد أجواء الحرب الحقيقية التي خيمت على أبعد نقطة من المغرب، حيث أكدت مصادر الصحيفة وصول تعزيزات ومعدات عسكرية مغربية الى المنطقة المعروفة بـ"قندهار"، وحدوث توقيفات في المنطقة بهدف وقف أنشطة التهريب المنتشرة، وأضافت الصحيفة أن هذه التحركات جاءت تزامناً مع اعلان قيادي  في جبهة البوليساريو عن خطة لتنقيل محتجزين بتندوف إلى منطقة الكركارات، التي عاد الهدوء اليها بعد عودة كتائب من جبهة البوليساريو الى أماكنها نهاية الأسبوع الماضي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار