باماكو: صرح الرئيس المالي ابراهيم ابو بكر كيتا السبت في باماكو ان بلاده لم توقع "ولن توقع ابدا" مع اي دولة اخرى اتفاقا لاستقبال مهاجرين ماليين مبعدين، بعد جدل حول هذه المسألة.

وقال الرئيس كيتا في مؤتمر صحافي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في ختام القمة الفرنسية الافريقية السابعة والعشرين ان "الحكومة (المالية) اتهمت بانها وقعت اتفاقا لاعادة القبول. لم ولن نفعل ذلك ابدا". واضاف "لا نريد ان نضيف البؤس المعنوي الى البؤس المادي".

بدلا من ذلك، دعا الى مكافحة "تجار العبيد الجدد والمهربين والشبكات السرية ومهربي المخدرات" الذين يستغلون الهجرة السرية عبر دفع الشباب اليها.

وكانت وزارة الخارجية الهولندية تحدثت أخيرا عن ابرام اتفاق بين الاتحاد الاوروبي ومالي حول "عودة طالبي اللجوء المرفوضين" خلال زيارة لوزير الخارجية بيرت كوندرز الى باماكو في 11 ديسمبر.

وكانت قمة افريقية اوروبية تبنت في قمة في فاليتا في نوفمبر 2015 خطة عمل تنص على تخصيص صندوق مالي اوروبي بقيمة 1,8 مليار يورو لمساعدة الدول الافريقية على الحد من تدفق المهاجرين.

الى جانب مالي، يسعى الاتحاد الى ابرام اتفاقات لتعزيز التعاون الاقتصادي مقابل اعادة المهاجرين مع اثيوبيا والنيجر ونيجيريا والسنغال.