GMT 11:30 2017 الإثنين 16 يناير GMT 6:01 2017 الثلائاء 17 يناير  :آخر تحديث
كان مقررا اليوم وإقالة وزير الخارجية الأردني غير متوقعة

إلغاء لقاء بين لافروف وناصر جودة

نصر المجالي

إيلاف من لندن: أعلنت موسكو عن إلغاء لقاء كان مقرراً اليوم الإثنين بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأردني ناصر جودة بسبب إقالة الأخير من منصبه في إطار تعديلات أجراها رئيس الوزراء الأردني في التشكيلة الوزارية.

وحسب وزارة الخارجية الروسية، فإنه كان من المقرر أن تركز المحادثات بين لافروف وجودة على الأزمة السورية والوضع في العراق والقضية الفلسطينية، بما في ذلك المساهمة الروسية والأردنية في استعادة وحدة الصف الفلسطيني.

ونقل موقع (روسيا اليوم ـ RT) عن وزارة الخارجية الروسية قولها إن المشاورات مع عمان حول الأزمة السورية تكتسب أهمية خاصة في ظل الجهود لإطلاق عملية السلام في أستانة، حيث من المزمع عقد لقاء بين الحكومة السورية وممثلين عن المعارضة المسلحة.

غير متوقعة 

ويقول الموقع الروسي إن محللين وصفوا إقالة جودة بأنها خطوة غير متوقعة، وهذا ما يدل عليه  إعلان وزارة الخارجية الروسية، يوم الخميس الماضي (أي قبل 3 أيام من التعديل الوزاري في الأردن)، عن زيارة جودة إلى موسكو في 16 يناير. وبقي هذا اللقاء مدرجًا على جدول أعمال لافروف حتى إعلان عمان، الأحد الماضي، عن تعديلات وزارية شملت 6 وزراء من أصل 30.

وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي أجرى، الأحد، تعديلاً في حكومته شمل تعيين وزيرين جديدين للخارجية والداخلية.

وبحسب التعديل الذي طرأ على حكومة الملقي، فقد تم تعيين أيمن الصفدي وزيرًا للخارجية بدلاً من ناصر جودة، وغالب الزعبي وزيرًا للداخلية بدلا من سلامة حماد. وكان الوزراء الستة الجدد قد أدوا اليمين الدستورية أمام الملك الأردني عبد الله الثاني الأحد.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار