GMT 16:30 2017 الأربعاء 18 يناير GMT 4:51 2017 السبت 21 يناير  :آخر تحديث
ردًا على ترامب الذي اعتبر أن المنظمة عفا عليها الزمن

مسؤول في الأطلسي: أهمية الحلف ليست محل نقاش

إيلاف- متابعة

أكد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي الجنرال بيتر بافيل أن أهمية حلف شمال الأطلسي "ليست محل نقاش" ردًا على انتقادات الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، الذي اعتبر الحلف منظمة "عفا عليها الزمن".

إيلاف - متابعة: قال بافيل خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف في بروكسل "يمكن بالطبع ان نناقش حجم وعمق ووتيرة التكيف (مع التهديدات الجديدة التي تمسّ بأمن الحلفاء)، لكني اعتقد ان اهمية الحلف ليست محل نقاش". 

لا يزال مهمًا
اضاف "انا جازم في ثقتي بأن حلف شمال الاطلسي له اليوم الأهمية نفسها، التي كانت له في السابق، مع سعيه إلى التكيف مع الوضع الجديد".

اثارت تصريحات ترامب حول حلف الاطلسي وروسيا استنكارا شديدا في اوروبا، حيث اتفق الحلفاء للتو على اكبر انتشار عسكري منذ نهاية الحرب الباردة ردًا على تدخل موسكو في اوكرانيا وضمها شبه جزيرة القرم.

وقال ترامب، في حديث الاحد لصحيفة "تايمز" البريطانية و"بيلد" الالمانية، ان الحلف "عفا عليه الزمن"، لانه "لم يهتم بمسألة الارهاب".

بانتظار موسكو
وكان الجنرال بافيل يتحدث في ختام لقاء للجنة العسكرية للحلف التي تضم رؤساء اركان الدول الاعضاء الثمانية والعشرين. واكد رؤساء الاركان انهم متفقون على اهمية مواصلة الحوار على المستوى العسكري مع روسيا في اطار من التوتر الشديد بين موسكو والغرب بسبب النزاع الاوكراني.

وقال الجنرال بافيل ان "عرضنا على الطاولة، وننتظر الان رد فعل موسكو"، بعدما تحدث عن محاولاته الكثيرة منذ 2015 للتواصل مع قائد اركان الجيوش الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف.

وتابع "اتصلت بنظرائي الروس هنا في بروكسل خمس مرات على الاقل، اخرها في الاسبوع الماضي". اضاف الجنرال التشيكي انه يسعى في البدء الى وضع اسس للحوار من خلال "اعادة الحد الادنى من الثقة"، مشيرا الى ضرورة مناقشة مسائل "تخفيف المخاطر" و"الشفافية" المتصلة خصوصا بالتمارين العسكرية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار