GMT 11:08 2017 الجمعة 20 يناير GMT 9:32 2017 السبت 21 يناير  :آخر تحديث
إحتفالات واحتجاجات الشارع الأميركي

دليل القارئ الى تنصيب ترامب

عبد الاله مجيد

لندن: قبل عامين وبضعة أشهر على إعلان دونالد ترامب قراره الترشيح للرئاسة، كان الصحافيون يناقشون ما سيتضمنه خطاب باراك اوباما عن حالة الاتحاد. وقال أحد مستشاري اوباما إن الجمهوريين سيكونون مستعدين للعمل على أجندة الرئيس بما في ذلك زيادة الضريبة على الأثرياء، ولكن ذلك لم يحدث.  وفي 19 يناير 2015 كتب ترامب 84 تغريدة غالبيتها ردود على تغريدات من حسابات أخرى. 

اليوم واشنطن تترقب اندلاع مواجهة لم يتوقعها أحد قبل 24 شهراً،  إذ من المتوقع أن يتابع ويحتفل مئات الآلاف بتنصيب ترامب وأن ينزل في الوقت نفسه مئات الآلاف الى الشوارع احتجاجاً في يوم التنصيب وفي اليوم التالي.  

ويهدف المحتجون الى تعطيل مراسم التنصيب بطرق مختلفة منها سد المداخل على الضيوف، الذين لديهم تذاكر لحضور مراسم التنصيب، والتشويش على الاستعراض وقطع حركة المرور وعموماً شل العاصمة واشنطن. وأدى التركيز على تعطيل احتفالات التنصيب الى توجيه تهديدات بالقتل تلقاها منظمو الاحتجاج. ولكنهم قالوا لموقع بوليسي مايك إن هذه التهديدات لن تثنيهم.  

برنامج مراسم التنصيب

بدأت مراسم التنصيب مساء الخميس بتوجه ترامب الى مقبرة آرلنغتون الوطنية لوضع أكليل من الزهور.  وفي المساء، حضر حفلاً موسيقيًا أُقيم عند نصب ابراهام لنكولن.

في يوم الجمعة، يعتزم المحتجون سد العديد من المنافذ لمنع وصول اصحاب التذاكر الى موقع الاحتفال قرب مبنى الكونغرس.  وفي حين أن اطراف الموقع لا تحتاج الى تذاكر لوصولها، فإن المواقع القريبة من منصة الاحتفال حيث سيتواجد ضيوف ترامب المفضلون وممثلو وسائل الاعلام، تتطلب بطاقة مرور خاصة للوصول اليها.  وعلى افتراض تمكن الضيوف من الوصول الى المنطقة المقابلة لمبنى الكونغرس فإن ترامب سيؤدي القسم الدستوري في ساعة الظهيرة بتوقيت واشنطن (الخامسة مساء بتوقيت غرينتيش) يعقبها استعراض من الساعة الثالثة الى الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت العاصمة الاميركية.  وينطلق الاستعراض من مبنى الكونغرس الى البيت الأبيض مخترقاً جادة بنسلفانيا،  ثم يحضر ترامب ثلاث حفلات رقص رسمية بمناسبة تنصيبه.  

في هذه الاثناء، يعتزم المحتجون التظاهر في مسيرة خلال تنصيب ترامب ويواصلون الاحتجاج بعد الظهر.  وقال منظمو المسيرة إن هناك فعاليات غير معلنة وغير مرخص بها ستُقام طيلة يوم الجمعة بهدف تخريب الاحتفال الرسمي.  

في يوم السبت، تبدأ المسيرة النسائية في واشنطن الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي (الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش).  ومن المتوقع أن يشارك في المسيرة نحو ربع مليون شخص حين تبدأ باجتماع حاشد قرب مبنى الكونغرس ثم تنطلق بالتزامن مع ظهور ترامب لحضور قداس في كاتدرائية واشنطن.  

ما تحتاج الى معرفته 

ـ ليس من المتوقع أن يكون التنصيب ذلك المهرجان الذي وعد به ترامب.  فإن قاعات ظلت بلا حجز وهناك قلة من حفلات الرقص، والاحتفالات التي ستُقام بعد التنصيب ستكون بالحد الأدنى (واشنطن بوست).   

ـ قرر مشاهير التنادي للظهور خلال المسيرة النسائية بطريقة تبين مقاطعتهم لاحتفالات التنصيب (موقع بوليسي مايك).

ـ بادر محامون الى وضع امكاناتهم تحت تصرف المحتجين الذين يتعرضون للاعتقال أو التوقيف أو يقعون في متاعب قانونية خلال الايام القليلة المقبلة (بوليسي مايك).

ـ رغم تحديد حجم مراسم تنصيب ترامب، فإنها ستكون الأبهظ كلفة في تاريخ الولايات المتحدة بانفاق 200 مليون دولار عليها، نصفها على الاجراءات الأمنية. وهو رقم اكبر بكثير مما رُصد للأمن في احتفالات التنصيب السابقة (نيويورك تايمز).  

ـ حجز غرفة في اللحظات الأخيرة لحضور مراسم التنصيب أو المشاركة في مسيرة الاحتجاج يمكن أن يكلف نحو 2000 دولار لليلة الواحدة.  لكنّ هناك طرقاً رخيصة لتفادي هذه الأسعار (بوليسي مايك).

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن موقع «بوليسي مايك».  الأصل منشور على الرابط التالي:

https://mic.com/articles/165981/everything-you-need-to-know-to-be-prepared-for-the-inauguration-of-donald-trump#.n0JUEZibJ

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار