المخا: استعادت القوات الحكومية اليمنية الاثنين السيطرة على ميناء المخا المدينة الاستراتيجية المطلة على البحر الاحمر والخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين وحلفائهم، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتقوم القوات الموالية للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي بعمليات تمشيط في الميناء الواقع جنوب غرب المخا وفقا للمراسل المتواجد مع هذه القوات في ميناء المدينة الواقعة في محافظة تعز في جنوب غرب اليمن.

منذ السابع من يناير تشن القوات اليمنية مدعومة بطائرات وسفن التحالف العربي بقيادة السعودية هجوما في منطقة ذباب على بعد نحو 30 كلم من مضيق باب المندب الاستراتيجي.

والهدف الرئيسي لعملية "الرمح الذهبي" طرد المتمردين الحوثيين من المناطق المطلة على البحر الاحمر على ساحل يمتد بطول نحو 450 كلم، عبر استعادة مدينة المخا قبل التقدم نحو الحديدة ومنطقة ميدي القريبة من الحدود السعودية.

وبحسب مصادر عسكرية يمنية، وصلت القوات الحكومية الى الاطراف الجنوبية لمدينة المخا حيث تخوض معارك مع المتمردين الحوثيين وحلفائهم من مؤيدي الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

لكن وكالة الانباء الرسمية "سبأ" القريبة من السلطة المعترف بها اعلنت نقلا عن مسؤول عسكري ان القوات الحكومية تمكنت "من تحرير مدينة المخا غرب محافظة تعز بالكامل من مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية".

وتشارك مقاتلات التحالف العربي والمروحيات الهجومية بكثافة في المعركة، ويدفع الطرفان بتعزيزات يومية الى المخا واطرافها. وقد اسفرت مواجهات جديدة في هذه المنطقة عن نحو سبعين قتيلا من الطرفين يومي السبت والاحد.