GMT 19:05 2017 الأربعاء 25 يناير GMT 3:31 2017 الجمعة 27 يناير  :آخر تحديث
إعتقل خلال احتجاجات واشنطن ضد تنصيب ترامب

مراسل (RT) في واشنطن يواجه السجن

نصر المجالي

نصر المجالي: يواجه مراسل قناة (روسيا اليوم ـRT) احتمال فرض عقوبة السجن 10 أعوام، وغرامة مالية قد تصل إلى 25 ألف دولار من جانب محكمة مقاطعة كولومبيا الأميركية بعد اعتقاله خلال احتجاجات في العاصمة واشنطن.

وتم اعتقال الصحفي المذكور في واشنطن، خلال الاحتجاجات التي وقعت في الولايات المتحدة يوم تنصيب دونالد ترامب، يوم 20 يناير، على الرغم من أنه عرف عن نفسه لرجال الشرطة وعرض عليهم بطاقته الصحفية.

ورغم الإفراج عنه بعد لحظات من اعتقاله، فإن السلطات الأميركية وجهته ضده تهمة التورط في أعمال الشغب، وهي قضية جنائية خطيرة من الدرجة الثانية، وستعقد جلسة الاستماع لروبنشتاين في 16 فبراير.

وأكدت قناة (روسيا اليوم) أن اعتقال السلطات الأميركية مراسلها الكسندر روبنشتاين أثناء تغطيته الاحتجاجات ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشكل “تصرفا منافيا لحرية الصحافة والصحفيين”.

عمل تعسفي

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي للقناة الروسية: “ان توقيف مراسلنا اثناء تغطية الاحتجاجات في واشنطن خلال تنصيب ترامب هو عمل تعسفي وانتهاك صارخ للحرية الصحفية .. وما يثير الدهشة ان هذا حصل في بلد لطالما تغنى بالديمقراطية وحرية الصحافة”.

وبينت القناة” أن اعتقال روبنشتاين مخالف لكل القوانين ونحن نعتزم بذل جميع الجهود المتاحة عن طريق فريق المحامين لدينا لتقديم الدعم لمراسلنا في واشنطن ونحن واثقون أن التحقيقات التي سيقوم بها المكتب الجنائي في الولايات المتحدة ستثبت ان مراسلنا الذي يحمل هوية صحفي قد تم إيقافه بشكل تعسفي ومخالف للقانون”.

وكانت جمعية حماية الصحفيين طالبت الولايات المتحدة بسحب كل التهم الموجهة لمراسل قناة روسيا اليوم.

وفي الأخير، فإن أفادت رئيسة تحرير RT، مارغاريتا سيمونيان، أفادت من جانبها في تغريدة لها على (تويتر)، بأنها وبطلب من مجموعة الحقوقيين والمحامين في القناة، ستعزف عن تقديم أية تعليقات حول توقيف الصحفي والتهم الموجهة ضده.

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار