واشنطن: أعلن رئيس الوكالة الاميركية لحماية البيئة سكوت برويت الإثنين أن ادارة الرئيس دونالد ترمب تعتزم إلغاء خطة باراك أوباما حول المناخ، أحد أهم انجازات عهد الرئيس السابق في مجال البيئة.

وصرّح برويت في خطاب ألقاه في ولاية كنتاكي في جنوب شرق البلاد "سأوقع غدا (الثلاثاء) في واشنطن اقتراح قانون لالغاء ما يسمى بـ+خطة الطاقة النظيفة+" التي أقرتها الادارة السابقة

وتفرض "خطة الطاقة النظيفة" الهادفة لتسريع الانتقال في مجال الطاقة، على محطات الطاقة الحرارية التي تستخدم الطاقة الأحفورية، خفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 32 بالمئة بحلول 2030 مقارنة بمستواها عام 2005.

وفي حال دخولها حيز التنفيذ فان ذلك سيعني إعلاق العديد من المحطات العاملة بالفحم الحجري وهي الاقدم والاكثر تلويثا. غير ان القضاء علق الخطة بعد تلقي طعونا من 30 ولاية معظمها يحكمها جمهوريون.

وكان دونالد ترمب وقع في مارس "المرسوم حول الاستقلال في مجال الطاقة" الذي يامر بمراجعة خطة اوباما للمناخ.

وترمب الذي شكك مرارا في حقيقة ظاهرة الاحترار ودور الانشطة البشرية فيها، وعد بانعاش صناعة الفحم الحجري لتوفير وظائف لعمال المناجم.

كما اعلن ترمب في بداية يونيو 2017 قراره الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ الموقع في ديسمبر 2015 بين 195 دولة للحد من الاحترار المناخي.

والولايات المتحدة هي ثاني اكبر مصدر لانبعاث الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض، بعد الصين.