GMT 9:53 2017 الثلائاء 10 أكتوبر GMT 11:14 2017 الثلائاء 10 أكتوبر  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

إسبانيا تهدد بإغلاق حدودها البرية مع المغرب

إبراهيم بنادي

الرباط: كشفت الحكومة المحلية في مدينة مليلية المحتلة أن عدد القاصرين المغاربة الذين دخلوا المدينة بلغ خلال شهر سبتمبر لوحده أكثر من 260 طفلاً. الرقم الذي أعلنته سلطات مليلية اغضب مسؤوليها، بل راسلت مدريد من أجل اتخاذ خطوات "تراها ضرورية " لوضع حد لتدفق القاصرين على المدينة، لا سيما أن تقارير حقوقية دولية أدانت كلاً من المغرب وإسبانيا في وقت سابق حول الموضوع.

وكتبت " المساء" أن تطورات الملف وصل حد التهديد بإغلاق كلي الحدود البرية مع المغرب في معبر بني انصار، حيث قال حاكم المدينة المحتلة خوسي إمبرودا، خلال اجتماع للحكومة المحلية لمناقشة وضعية القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم، إنه تحدث مطولاً إلى السفيرالإسباني بالرباط قبل أسبوعين، وأكد له أن الوضع أصبح "لا يطاق"، وأن عليه أن يراسل عامل (محافظ) إقليم الناظور حول هذا الموضوع، وإلا سيتخذ إجراءات من شأنها أن تضرالطرفين وخاصة المغرب، من خلال إغلاق الحدود".

وأضاف إمبرودا أنه "لا يمكن أن يكون 3000 طفل دخلوا من الحدود عبر الناظور، دون أن يقوم المغرب بأي إجراءات لإيجاد حل لهذه المشكلة".

وتتجه الحكومة المحلية لمليلية نحو مراسلة عامل الناظور بشكل رسمي بغية إيجاد صيغة مشتركة لمحاربة دخول القاصرين إلى المدينة المحتلة، قبل اتخاذ أي إجراء "يضر المغرب"، بينما لم يصدر إلى حدود الآن أي رد فعل رسمي مغربي حول التهديدات الإسبانية التي وصلت إلى مستوى غير مسبوق.

جنوب إفريقيا تفرض زعيم البوليساريو على برلمان إفريقيا

"المساء" كتبت كذلك أن جنوب إفريقيا كثفت من تحركاتها في الفترة الأخيرة لجعل زعيم جبهة البوليساريو ضيف شرف افتتاح الدورة العادية الخامسة لبرلمان إفريقيا، المقرر أن تعقد في جوهانسبورغ من 9 إلى 20 أكتوبر2017 تحت شعار "تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب".

وذهبت مصادر مقربة من الجبهة إلى أن غالي سيلقي كلمة أمام نواب البرلمان الإفريقي في افتتاح دورته العادية الخامسة بصفته ضيف شرف. وحسب مصادر من الهيئة الإفريقية، فإن أجندة أعمال هذه الدورة تتضمن أيضًا تنظيم مؤتمر صحافي يشارك فيها زعيم الجبهة.

الفرقة الوطنية تتعقب خيوط شبكات الإبتزاز الجنسي بالمغرب

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني تعليمات إلى فرق المعلومات بالإدارة نفسها، وكذا الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لتعقب شبكات الابتزاز الإلكتروني بعد أن سجل ارتفاع في معدل الشكاوى المسجلة بخصوص الابتزاز، إما بسبب فيديوهات جنسية او صور مخلة بالحياء تتم قرصنتها او التوصل بها عن طريق انتحال صفات بأسماء مستعارة.

وكتبت "المساء" أن الفرقة الوطنية تحقق مع ثلاثة أشخاص متهمين بتكوين شبكة إجرامية متخصصة في الابتزاز عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وحسب مصدر أمني، فإن عناصر الفرقة الوطنية فتحت بحثاً قضائياً بعدما توصلت المصالح الأمنية بالعديد من الشكاوى من طرف أشخاص تعرضوا لنفس سيناريو الإبتزاز.

وأضاف المصدر ذاته أن الأشخاص الموقوفين، وضمنهم شخصان يمتهنان سمسرة المنازل المفروشة، يعمدون إلى تسجيل ضحاياهم في أوضاع جنسية، حيث يقومون بكراء شقق مجهزة بكاميرات تسجيل متطورة، ويتم الشروع في مفاوضتهم على مبالغ مهمة قصد عدم تسريب التسجيلات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتم نقل متهمين ضمن الشبكة نهاية الأسبوع الماضي إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء، قصد استكمال إجراءات البحث القضائي، في الوقت الذي حررت مذكرات بحث في حق مشتبه بهم تبين أنهم أفراد في عصابة منظمة للابتزاز الالكتروني، وأغلبهم ينحدرون من مدينة وادي زم (وسط البلاد).

الاتحاد الأوروبي يرصد اختلالات كبيرة في قطاع الدواجن بالمغرب

تطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أنه في تطور مثير لملف استيراد الدواجن المغربية من طرف الاتحاد الأوروبي، كشف تقرير صادر عن هذا الأخير وجود اختلالات عميقة على مستوى عمليات الإنتاج والمراقبة. ومن شأن خلاصات هذا التقرير أن يعقد عملية تصدير منتجات الدواجن المغربية إلى الاتحاد الأوروبي .

وكشف تقرير المراقبة الأولي الخاص بالاتحاد الأوروبي أن نظام المراقبة المعمول به حالياً لأحد الأمراض المعروفة (نيوكاسل) لا يسمح للسلطات المختصة بتحديد حالات العدوى المحتملة والإبلاغ عنها.

وأوضح تقرير لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الأوروبي، الذي تتوفر "المساء" على نسخة منه، أن الشروط غير متوفرة بشكل كامل للحصول على شهادة صحية تمكن الضيعات المنتجة للدواجن من تصدير المنتجات إلى الاتحاد الأوروبي.

ودعا التقرير السلطات الصحية البيطرية المغربية إلى التأكد من كون الترسانة القانونية المتوفرة تسمح بتشخيص صحيح وسريع لوباء الأنفلونزا شديد الضراوة داخل ضيعات تربية الدواجن.

طرد الصمدي من المدرسة العليا للتكنولوجيا

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصباح" أن خالد الصمدي، كاتب الدولة (وزير الدولة) لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، تعرّض للطرد من المدرسة العليا للتكنولوجيا بطريق الجديدة بالدار البيضاء، إذ استعان ببعض مساعديه وأفراد من الأمن الخاص لإخراجه من أحد المدرجات، بعد احتلال المنصة من قبل عدد من الأساتذة والطلبة الذين رفعوا في وجهه شعار"ارحل".

وقال محمد حمزة، نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، إن الأساتذة الجامعيين ليسوا ضد الإصلاح، ولكنهم يرفضون الحلول الترقيعية، موضحاً أن النقابة عبّرت عن تصورها للإصلاح.

أجانب ينتحلون صفة مرشد سياحي بفاس

"أخبار اليوم" كتبت أن ظاهرة انتحال أجانب لمهنة الإرشاد السياحي بالعاصمة العلمية للمملكة خلقت ردوداً غاضبة.

وقال خالد فنونو، مرشد سياحي ونائب رئيس الجمعية الإقليمية للمرشدين السياحيين بفاس، للصحيفة، إنه بعد ضبط أعضاء الجمعية لسائح كوري جنوبي خلال شهر أبريل الماضي، وهو ينتحل صفة مرشد لفائدة السياح القادمين من القارة الآسيوية، تمكنوا من ضبط اجنبية بريطانية وهي ترافق فوجاً يضم 12 سائحاً من بريطانيا وأميركا، بموقع صناعة وبيع الخزف بمنطقة الفخارين بـ "عين النقبي" قبل اتصالهم بعناصر الشرطة السياحية.

شكوى لدى النائب العام لاعتقال عمير بيريتس

في الوقت الذي يحاول الجميع التنصل من مسؤولية مشاركة وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق عمير بيريتس رفقة وفد إسرائيلي، في أشغال مناظرة دولية بمجلس المستشارين، كشف المحامي خالد السفياني في تصريح لـ"المساء" أن هيئة الدفاع الخاصة بمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع، قدمت دعوى قضائية من أجل اعتقال بيريتس.

واعتبر المحامون الذين يقودهم النقيب عبد الرحمن بنعمرو بأن بيريتس،"مجرم حرب" وجب اعتقاله بعد دخوله المغرب.

يشار إلى أن بيريتس، يحضر إلى المغرب رفقة وفد عن الكنيست للمشاركة في نشاط يحتضنه مجلس المستشارين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار