GMT 11:38 2017 الأربعاء 11 أكتوبر GMT 21:04 2017 الأربعاء 11 أكتوبر  :آخر تحديث
الكواري يتقدم إلى الآن على 6 مرشحين آخرين

عملية انتخاب مدير عام (يونسكو) تتواصل

نصر المجالي

نصر المجالي: تتواصل عملية انتخاب المدير العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، وقالت تقارير إن المرشح القطري على المنصب تصدر ترتيب المتنافسين على المنصب في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت أمس الثلاثاء.

ويعقد المجلس التنفيذي للمنظمة دورته الـ202 حاليًا في باريس، وتستمر حتى 18 أكتوبر الجاري، برئاسة سفير ألمانيا لدى المنظمة مايكل واربس، تستمر عملية الانتخاب حتى 13 أكتوبر الجاري، وفي حالة عدم حدوث ذلك تجرى جولة إعادة بين المرشحين الأول والثاني الأكثر حصولاً على الأصوات وهو يوم الجمعة القادم.

ويُعلن اسم الفائز في المؤتمر العام للمنظمة (جمعية عمومية تضم 193 دولة)، في 14 نوفمبر المقبل، والتي يجب أن يحصل فيها الفائز على موافقة المؤتمر العام للمنظمة، ويباشر مهام عمله في اليوم التالي.

المتنافسون على منصب مدير اليونيسكو

شروط الفوز

ويشترط للفوز بالمنصب الحصول على الأغلبية، أي بنسبة (50%+1) والتي تعادل 30 صوتاً، وفي حالة عدم تحقيق النسبة يذهب المجلس إلى جولة انتخابية جديدة في اليوم التالي، مع استبعاد المرشحين الأقل أصواتاً

وحصل حمد الكواري المرشح القطري على 20 صوتاً فيما جاء المنافس الفرنسي أودري أزولاي في المرتبة الثانية بحصوله على 13 صوتاً. وحصلت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر على 12صوتاً فيما حصل فيرا خوري لاكويه، من لبنان (3)، ونال فام سان شاو، من فيتنام (5)، وكيان تانج، من الصين (5).

وكانت عملية الانتخابات على منصب مدير عام (يونسكو) في بالعاصمة الفرنسية باريس، على مرحلتين، الأولى بدأت يوم الإثنين 9 أكتوبر، بانعقاد المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يضم 58 دولة، صباحاً، ثم جلسة تصويت سرية بالترتيب الأبجدي للأعضاء في المساء.

7 مرشحين

وتحتدم المنافسة بين سبعة مرشحين، بينهم ثلاثة عرب، وهم: اللبنانية فيرا خوري، التي تعمل في "يونيسكو" منذ 20 عامًا، المصرية مشيرة خطاب، وزير الثقافة القطري السابق، حمد عبد العزيز الكواري، وزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية أودري أزولاي، فام سان شاو من فيتنام، كيان تانج من الصين وفولاد بلبل أوغلو من أذربيجان.

ومن المتوقع أن يتولي المدير العام الجديد مهام منصبه في الخامس عشر من نوفمبر، خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا، والتي انتهت ولايتها الحالية، بعد أن شغلت المنصب لفترتين متتاليتين كل منهما أربع سنوات.

ومن المنتظر أن ينهي المجلس التنفيذي لليونسكو، عملية إعداد برنامج وميزانية المنظمة للعام القادم لعرضه علي المؤتمر العام لليونسكو والذي سينعقد في 30 أكتوبر الحالي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار