إيلاف: ستمنح جوائز اليونسكو الدوليّة لمحو الأميّة لهذا العام لعدد من الفائزين من الأردن وكندا وكولومبيا وباكستان وجنوب أفريقيا، بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأميّة الذي سيُحتفل به بتاريخ 8 سبتمبر. وجدير بالذكر أنّ جوائز محو الأميّة واحتفالات هذا اليوم الدولي ستتمحور حول موضوع "محو الأميّة في عالم رقميّ". 

وسيُنظّم حفل تسليم الجوائز في مقر اليونسكو كجزء من احتفالات المنظمة باليوم الدولي لمحو الأميّة، وذلك في إطار خطة التعليم حتى عام 2030 التي أَعرب المجتمع الدولي من خلالها عن التزامه بضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع. 

هذا وسيضم الاحتفال لهذا العام عدداً من الأطراف المعنيّة وصنّاع القرار من مختلف أنحاء العالم من أجل النظر في قدرة التكنولوجيا الرقميّة على سد الفجوة في مجال محو الأميّة وتحقيق فهم أفضل للمهارات المطلوبة في مجتعات اليوم. ويتّسم ذلك بأهميّة خاصة إذ أنّه، ووفقاً لمعهد اليونسكو للإحصاء، هناك 750 مليون شخص أمّي حول العالم ما زالوا يفتقرون لمهارات القراءة والكتابة الأساسيّة، وتشكّل النساء نسبة 63% منهم.كما تضم هذه الفئة 102 مليون شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عام ومنهم 57% من الإناث.

وفي هذا السياق، تقول المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في رسالتها بمناسبة هذا اليوم: "انتشرت التكنولوجيات الرقميّة في كافة مجالات حياتنا، وتؤثر بصورة أساسيّة على طريقة حياتنا وعملنا وتعايشنا مع الآخرين." وتركّز على أهميّة إعادة النظر في المهارات اللازمة للمشاركة في العالم الرقمي وتحسينها: "تقدّم هذه التكنولوجيات الجديدة كمّاً هائلاً من الفرص الجديدة لتحسين حياتنا والتواصل مع العالم أجمع-ولكن بإمكانها أيضاً تهميش الأشخاص الذين لا يلمّونبالمهارات الأساسيّة اللازمة لاستخدامها، مثل القراءة والكتابة.

هذا وستستضيف المديرة العامة لليونسكو حفل تسليمالجوائز الدوليّة لمحو الأميّةالذي سينظّم في تمام الساعة الخامسة مساء من هذا اليوم، حيث سيقدم خلاله الفائزين برامجهم وسيحصلون على ميداليّة وجائزة نقديّة.

حيث سيتم منح جائزتي اليونسكو الملك سيجونغ لمحو الأميّة والمخصّصة للبرامج التعليميّة والتدريبيّة باللغة الأم والممولة من جمهوريّة كوريا، لكل من:

نحن نحب القراءة (الأردن): وهو برنامج يستهدف مجتمعاً افتراضيّاً حيث يقدّم تمارين قراءة بصوت عال للأهل، كما يستعين ببعض المتطوعين للقراءة بصوت عالٍ على مسامع الأطفال في أحيائهم، ويوفّر مكتبة رقميّة تحتوي على مواد مختلفة تتناسب مع أعمار القراء.

مركز دراسات التعلّم والأداء (جامعة كونكورديا، كندا) عن مشروع استخدام تكنولوجيا التعليم من أجل تطوير الكفاءات التعليميّة الضروريّة في أفريقيا جنوب الصحراء، والذي يعمل على تطوير وتوزيع مواده دوليّاً بالمجّان.

كما سيتم منح جوائز اليونسكو-كونفوشيوس لمحو الأميّة الثلاثة، والممولة من حكومة جمهورية الصين الشعبيّة لتكريم الأعمال التي تعود بالفائدة على سكان الأرياف والشباب غير الملتحقين بالمدارس، لا سيما النساء والفتيات، لكل من:

برنامج "أدلتيكو" لأمانة المعلومات والاتصالات لمدينة أرمينيا (كولومبيا) لتدريس الكفاءات الرقميّة للبالغين.

مؤسسة المواطنين (الباكستان) عن برنامج آغاهي لمحو الأميّة للنساء والفتيات غير الملتحقات بالمدارس، حيث يوفر تقييماً للاحتياجات التعليميّة الرقميّة وخدمات تعليميّة لدعم تعليم الشابات والنساء.

فاندزا (جنوب أفريقيا) عن مشروع القرّاء والكتاب الرامي إلى تطوير ثقافة القراءة والكتابة للمتعة من خلال موقع الكتروني يوفّر دورات في القراءة ومسابقات كتابيّة بالإضافة إلى إيجاد حلقة وصل بين القراء والكتّاب. 

وفي إطار اليوم الدولي لمحو الأميّة، ستقدّم مبادرة اليونسكو بيرسون لمحو الأميّة: تحسين سبل المعيشة في عالم رقميّ، وهي شراكة بين اليونسكو ومؤسسة بيرسون، مجموعتها الأولى من دراسات الحالات الإفراديّة حول كيفيّة تحسين سبل المعيشة من خلال الحلول الرقميّة الشاملة.