باريس: سيجتمع ثلاثون خبيراً من حوالي 20 بلداً مختلفاً للنظر في أمثلة للتبادل الثقافي المحدد في مشاريع اليونسكو للتواريخ العامة والإقليمية وطرق الحوار لتحديد سبل لتحفيز الحوار الدولي في يومنا هذا. وتجدر الإشارة إلى أنّه ستنظّم هذه الحلقة الدراسيّة الدولية بعنوان "أهم لحظات الحوار في تاريخ البشريّة: تقييمات وعِبر وآفاق جديدة" في سمرقند في أوزبكستان يومي 29 و 30 أغسطس.

حيث تهدف حلقة الدراسة إلى تحديد أهم فترات الحوار في تاريخ البشريّة، بالإضافة إلى إبراز المعالم الرئيسة لهذه التفاعلات الثقافيّة في مناطق مختلفة من العالم وذلك من أجل تحسين فهمنا للعملية التي من خلالها تؤثر الثقافات على بعضها البعض.

هذا وسيبحث المشاركون في الإمكانات الكامنة في الشبكات الرقميّة اليوم، بالإضافة إلى سبل تطوير أدوات تعميم المعرفة الموجودة في هذا المجال. كما سيقترحون أخيراً بعض المبادئ التوجيهيّة الملموسة لتطوير المواد والأدوات التعليميّة باستخدام تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات بغية تعزيز الفهم المتبادل والحوار والمصالحة.

فقد شهدت السنوات الأخيرة تفاقماً في التوترات والصراعات والإرهاب في مناطق مختلفة من العالم، ما أدّى إلى شيوع أفكار غير موثوقة تساهم لا محالة في نشوء تصادم الحضارات والمواجهات بين الشعوب والأمم. كما أدّت التوترات الراهنة إلى ظهور التعصّب العرقي والثقافي القائم على نظريات غير علميّة بشأن ترتيب مزعوم للأعراق والثقافات والأديان. ونظراً إلى أنّ هذه الأفكار اكتسبت شعبيّة كبيرة في السنوات الأخيرة، فقد برزت أفكار جديدة حول تراث البشريّة وقيمها المشتركة.

وسيسبق الحلقة الدراسية الدوليّة مؤتمر دوليّ سينظّم بتاريخ 28 أغسطس حول موضوع "عصر النهضة في آسيا الوسطى في تاريخ الحضارة العالميّة" بإشراف من حكومة أوزبكستان وبدعم من اليونسكو وذلك بمناسبة مهرجان موسيقى "ألحان الشرق" (شَرْك تارونالاري) الذي ينظّم مرّة كل سنتين في سمرقند. ويذكر أنّ رئيس جمهوريّة أوزبكستان، شوكت ميرضيايف، سيتولى افتتاح المؤتمر.