: آخر تحديث
طائرات التحالف فوق كركوك والبيشمركة وقوات الحكومة تتواجهان

العبادي: لا تنازل عن فرض سلطة الدولة بكردستان والمتنازع عليها

إيلاف من بغداد: أكد رئيس الوزراء العراقي ان حكومته لن تتنازل عن مهمة فرض سلطتها في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها في وقت تتواجد قوات الحكومة والبيشمركة الكردية وجههاً لوجه في كركوك وسط تحليق لطائرات التحالف الدولي.

وشدد رئيس الوزراء حيدر العبادي على موقف حكومته الثابت بضرورة الغاء نتائج الاستفتاء الذي اجراه اقليم كردستان في 25 من الشهر الماضي مؤكدًا على استمرار الحكومة بتطبيق القرارات التي اتخذتها في هذا الصدد من خلال حظر الطيران الى مطارات الاقليم ودعوته لتسليم منافذه الحدودية مع الجوار الى الحكومة الاتحادية.

وبحث العبادي خلال اجتماعه مع وفد اتحاد القوى العراقية السنية بجميع مكوناته برئاسة النائب صلاح الجبوري "الانتصارات على عصابات داعش الارهابية وتحرير الاراضي اضافة الى الاجراءات القانونية والدستورية لبسط السلطة الاتحادية في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها واعادة النازحين والاوضاع السياسية والامنية في البلد"، كما نقل مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" الليلة الماضية.

واكد العبادي على "موقف حكومته الثابت المعتمد على القانون والدستور بإلغاء نتائج الاستفتاء وفرض السلطة الاتحادية في جميع مناطق العراق والحفاظ على وحدة البلد".. مشددًا على "استمرار الحكومة بتطبيق القرارات التي اتخذتها في هذا الصدد".

من جهته، اكد وفد اتحاد القوى على "تأييده الكامل لاجراءات الحكومة وموقف العبادي بالحفاظ على وحدة العراق "في ما يخص الاستفتاء غير الدستوري لاقليم كردستان ودعمه للاجراءات المتخذة لفرض السلطة الاتحادية في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها وهو ايضا يمثل الموقف الرسمي لتحالف القوى"، كما قال البيان.

وجاءت تأكيدات العبادي هذه في وقت تتصاعد حدة المواجهات بين القوات العراقية والبيشمركة المناطق الواقعة جنوب كركوك واستعادت عدة مواقع، فيما انسحبت قوات البشمركة دون قتال.

وبدأت التوترات في كركوك منذ اصرار الاكراد على اجراء الانفصال الاستقلال فيها على الرغم من معارضة بغداد، وبقي محافظها في منصبه على الرغم من قرار البرلمان إقالته.

ومن اجل تفادي صدامات مسلحة، امهلت القوات العراقية قوات البيشمركة 48 ساعة للانسحاب وتسليم مواقعها للحكومة الاتحادية بنهاية مساء امس السبت حسب ما اكد مسؤول كردي. وبدوره، قال احمد الاسدي المتحدث باسم قوات الحشد الشعبي ان ما يحدث في جنوب كركوك هو وجود قوات نظامية تتحرك وفق القانون وضمن أوامر وتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة وإدارة وسيطرة قيادة العمليات المشتركة .

ومع اقتراب نهاية المهلة، دخلت الولايات المتحدة التي تنشر قوات مع الجيش العراقي والبيشمركة على خط الازمة محاولة تهدئة التوتر. وقال وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس إن بلاده تحاول نزع فتيل التوتر وامكانية المضي قدما دون ان نحيد عيننا عن العدو، في اشارة الى قتال تنظيم داعش الذي يجري بدعم التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
 
طائرات التحالف فوق كركوك والبيشمركة وقوات الحكومة تتواجهان

فيما تحوم طائرات تابعة للتحالف الدولي في كركوك تحتشد قوات عراقية واخرى من البيشمركة على اطراف المدينة في مشهد ينذر بوقوع اقتتال بين الطرفين.

وتقول السلطات الأمنية في إقليم كردستان إن القوات العراقية والحشد الشعبي يستعدان لشن هجوم على مدينة كركوك التي تتمركز فيها قوات البيشمركة الكردية التي ترفض الانسحاب من مواقعها التي تمركزت فيها بعد تحريرها من قبضة تنظيم داعش الذي سيطر عليها في 2014 .وتصاعد التوتر بين 

وقال مسؤول كردي في البيشمركة ان طائرات تابعة للتحالف الدولي تحوم بسماء كركوك على ما يبدو للاطلاع عن قرب على المشهد بعد ان حذرت الولايات اقدام أي طرف على الهجوم، كما قالت وكالة "شفق نيوز" الكردية.

وقال رئيس اللجنة الامنية في محافظة كركوك آزاد جباري مساء السبت أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية أصدر تحذيرا مفاده بأنه سيقصف أي طرف يبدأ بالهجوم على الطرف الاخر في كركوك.

واضاف جباري ان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية قد ابلغ قيادة قوات البيشمركة بضبط النفس وعدم المبادرة بأي فعل متعهدًا بقصف الطرف الذي يبادر بالهجوم وضربه. واشار الى انه من المحتمل ان تكون تحذيرات قوات التحالف قد حققت اهدافها كون المؤشرات تسير نحو التهدئة.

واشار جباري  الى ان التحالف الدولي أصدر تحذيرًا مفاده بأنه سيقصف أي طرف يبدأ بالهجوم على الطرف الاخر في كركوك.

وتصاعد التوتر بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء الانفصال الذي اجراه اقليم كردستان الشهر الماضي واعتبرته بغداد مخالفًا للدستور وغير شرعي وشددت على رفضه وعدم التعامل معه ومع نتائجه.

واعلنت سلطات الاقليم بشكل متكرر خلال الايام الماضية ان قوات الحكومة المركزية تستعد للسيطرة بالقوة على حقول النفط في محافظة كركوك حيث تزود حقول النفط الثلاثة الواقعة في محافظة كركوك الاقليم بـ 250 الف برميل يوميا من اصل 600 الف برميل هي مجموع ما يصدره في اليوم.
 
 


عدد التعليقات 38
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المسكين عبادي فاكر حالهُ
مؤمن بالله المقدسي - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 05:41
المسكين عبادي فاكر حالهُ رئيس الوزراء هههههه نوري المالكي هو من يقود العبادي الذي هو أصلاً أحد أفراد حزب المالكي ، تهديداتكم لا تخوِّف الأكراد ولن ينسحبون من شبر واحد لأنهم يؤمنون إيماناً راسخاً بأنهم على حق وصواب ولهم كل الحق في تقرير مصيرهم والإحتفاظ بترابهم وهم من سكان المنطقة الأصليين ، لأن التركمان هم مِن بقايا أحفاد الجواري والخدم والحشم العثمانيين وهم ليسو أصلاً بقومية ، والعرب موطنهم اليمن وجزء من شبه الجزيرة العربية أما مصر فهي قبطية وتونس والجزائر والمغرب ففهم أمازيغ وبربر.
2. طائرات تحالف أم إحتلال؟
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 07:30
لو كانت طائرات تحالف لأمَرَت البيشمرقة المتجاوزين على الدستور العراقي بالانسحاب، أما أن تهدد الطرف العراقي الشرعي فيما لو أراد فرض القانون وسيادة الدولة فهذا لايدخل إلا في باب الاحتلال وفرض أجندة غير قانونية لاتفضي إلا إلى الفوضى وتقسيم البلد وهذا أمر مرفوض عراقياً ودولياً. لو كانت أمريكا تريد السلام للعراق والمنطقة لأمرت البيشمرقة بالانسحاب وتنتهي المشكلة، نحن العراقيين لانرى في موقف أمريكا هذا إلا دعماً صريحاً منها لميليشيا بارزاني الخارجة عن القانون والدستور مما يعني إنها تعمل معه على زيادة حدّة الاحتقان وانفجار الوضع بما لايحمد عقباه. أنا في غاية الاستغراب، كيف تهدد قوات تحالف من إحدى وظائفها التي حمّلتها إياها منظمة الأمم المتحدة حماية النظام والدستور بينما هي تهدد بضرب القوات النظامية لبلد يريد فرض القانون والدستور على أراضيه ومدنه، وبماذا ستبرر عدوانها على هذه القوات أمام العالم، وسؤال آخر؛ هل ستكتفي بضرب القوات العراقية النظامية أم ستواصل العدوان لتحتل بغداد ثانية وتسلم كل زمام العراق لابنها المدلل بارزاني؟!
3. امريكا تحت الحذاء الشيعي
ربيع العبادي - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 08:32
لا امريكا ولا ام امريكا بريطانية تستطيع ان توقف اولاد الملحه راح يشوف العالم ما يفعلونه الي هدام ما فعله بيهم على الاكراد ان يتبرئوا من طرزاني حتى لايروحون با الرجلين الاكراد فقط صوت مثل صوت الحمار لانفع ولا دفع مستقويين با اسرائيل العدو الاول للشيعة
4. الضعف والتردد
برجس شويش - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 08:58
بعد الانتصار العظيم لشعب كوردستان حين قال كلمته : نعم لاستقلال كوردستان, اصابت الحكومة العراقية والنظام الايراني وتركيا بهيستيريا, فقدوا رشدهم واطلقوا التصريحات العدائية والنارية ضد شعب كوردستان و اقدموا على خطوات كلها ارتجالية ولم تكن عن حكمة و عقلانية, وامام اصرار شعب كوردستان على حقه في تقرير مصيره وصبر قيادته والابتعاد عن ردة الفعل والعمل على تقوية الجبهة الداخلية بدأت الضعف و التردد يدب في صف المعادين , كل تهديداتهم ان كانت اقتصادية او عسكرية قوت من وحدة شعب كوردستان ليس في جزئه الجنوبي وانما في كل اجزائه بعد ان توحد الاعداء العنصرين ايران و تركيا و العراق وسوريا (المنشغلة بحروبها الداخلية), يبدو ان حيدر العبادي لا يجيد لغة الديبلوماسية ولا يفهم بان النتيجة ظهرت الى الوجود ولا احد يستطيع الغائها الا الذي اصدره , لا بارزاني ولا اي قوة كوردستانية تسيتطيع الغائها,فقط شعب كوردستان وباستفتاء جديد يستطيع الغائها ولكن ككوردستاني اذا اجري الاستفتاء مرة اخرة فان النسبة ستصعد من 92%الى 99% واكثر. لغة التهديد لا يفيد العبادي, ما يفيده ويفيد العراق وشعبه هو التفاوض مع قيادة كوردستان , ويجب ان يعرف هو القادة الشيعة بان امريكا لن تسمح باي عدوان على شعب كوردستان وان اعلان الرئيس دونالد ترامب عن استراتيجيته اتجاه ايران تؤكدت تلك الحقيقة , فالقوى الشيعية بما فيهم حيدر العبادي وحزبه هم دوما مع ايران واجنداتها ومصالحها حتى ضد العرب انفسهم.وامريكا تعرف هذه الحقيقة بالاضافة ان امريكا تعتبر شعب كوردستان حليف وثيق لامريكا وان هي عارضت اجراء الاستفتاء في هذا الوقت.
5. حلم ابليس في الجنة
wafi - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:00
هناك مثل صيني يقول ؟ تحالف مع الشيطان من اجل مصلحتك؟ هذا مافعلوه الكرد عبر التاريخ . ولذللك لم تقوم لكم دولة الا في الاحلام ومافعلوه في شمال العراق والامتيازات كلها اصبحت من الماضي والظفرة الاقتصادية على حساب الشعب العراقي اصبحت من الماضي وسرقت النفط والحدود والمطارات اصبحت من الماضي اذا الخاسر الوحيد هو انت ايها الكرد سوف يفرض عليكم انت في دولة وعلى ارض عربية يجب ان تتكلم العربية مثاما يفعل اقليم كوبيك في كندا , ذهبتم بعيدا في تحالفكم مع امريكا فكانت اول من خزلكم لان مصالح الدول اكبر من احلاماكم وكرديتكم
6. جاهل
دلير - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:18
جاهل ومتخلف
7. لغة التهديد والوعيد
Rizgar - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:23
لغة التهديد والوعيد و الشحن الطائفي والجماهيري ضد الإقليم من قبل الكثير من ساسة بغداد والعبادي.التصعيد الإعلامي لبغداد التي بقيت تهدد كوردستان وناسها... قيم العبادي والملك المستورد وحسن بكر وصدام ....،جاء في معجم الأمثال العالمية : الذئب يستطيع تغيير جلده لا تغيير طبعه .
8. فشل قادة عاصمة الانفال
Rizgar - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:27
فشل قادة عاصمة الانفال الحاليين في التخلص من إرث حزب البعث وثقافته الدموية العربية ،قال سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني، محمد حاجي محمود ليقول "لقد كنا نعتقد بأنه بعد سقوط نظام صدام، لن يفكر أحد بإستعمال القوة ، ولكن يبدو أن الوجوه وحدها تتغير بالنسبة لمن يحكمون العراق ، فالتهديد والوعيد واستخدام القوات العسكرية أمر طبيعي بالنسبة لهم".
9. 7 قصص
مثل شعبي كوردي - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:29
(للدب 7 قصص كلها حول الخوخ – مثل شعبي كوردي)
10. الى السيد العبادي : أنتم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأحد 15 أكتوبر 2017 09:35
الى السيد العبادي : أنتم قلقون، مرتبكون، وترسمون كل يوم خطاً أحمر، كثيرون حاولوا اغتصاب كوردستان , ماالفرق بينك وبين علي حسن مجيد الكيمياوي ؟ هل نجح الكيمياوي في الاستهتار بكرامة الكورد ؟؟ مع العلم ان جماعة صدام كان يقتلوننا وجها لوجه ...انتم تفرظون احقر حصار اقتصادي على الشعب الكوردي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  2. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  3. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  4. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  5. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  6. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  7. دعوات في سوريا لتفكيك
  8. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  9. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  10. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  11. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  12. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  13. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  14. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  15. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
في أخبار