رام الله: أعلنت هيئة الشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية الاحد ان وفدا حكوميا من طاقم المعابر سيتوجه الى قطاع غزة خلال 24 ساعة للبدء في تسلم معابر القطاع.

وقال رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ في بيان إن "وفدا حكوميا من طاقم المعابر برئاسة نظمي مهنا، سيتوجه خلال 24 ساعة الى قطاع غزة، للبدء بتنفيذ البند المتعلق بتسلم حكومة الوفاق الوطني لمعابر قطاع غزة، تنفيذا لما اتفق عليه في القاهرة".

وكانت حركتا فتح وحماس وقعتا الاسبوع الماضي في القاهرة اتفاقا، وصف بالتاريخي، نص خصوصا على استلام السلطة الفلسطينية المعابر المحيطة بقطاع بغزة والتي كانت تسيطر عليها وتديرها حركة حماس خلال السنوات العشر الماضية.

ونص الاتفاق الذي وقعت عليه الحركتين برعاية مصرية في المادة الثالثة منه على "الانتهاء من اجراءات استلام حكومة" الوفاق الوطني "لكافة معابر قطاع غزة، بما في ذلك تمكين اطقم السلطة الفلسطينية من ادارة تلك المعابر بشكل كامل، وذلك في حد اقصى يوم 1 نوفمبر 2017".

وبموجب الاتفاق يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وتشكيل لجان مشتركة لاستيعاب الموظفين الذين وظفتهم حماس في المؤسسات العامة والبالغ عددهم نحو خمسة واربعين الف مدني وعسكري. كما يقضي بدمج الاجهزة الامنية والشرطية في غزة والضفة الغربية بما يضمن وحدتها وتبعيتها لوزارة الداخلية.