GMT 10:14 2017 الأربعاء 18 أكتوبر GMT 10:18 2017 الأربعاء 18 أكتوبر  :آخر تحديث

اسرائيل تسمح بتوسيع مساحة الصيد في غزة لستة أشهر

أ. ف. ب.

غزة: سمحت اسرائيل الاربعاء بتوسيع مساحة الصيد لتسعة اميال بدلا من ستة اميال للصيادين الفلسطينيين بصورة مؤقتة على ما اعلن نقيب الصيادين في قطاع غزة الذي اعتبرها "خطوة غير كافية".

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش لوكالة فرانس برس "تم ابلاغنا من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية بقرار اسرائيل توسيع مساحة الصيد من منطقة وادي غزة في وسط قطاع غزة حتي جنوب قطاع غزة لمسافة 9 أميال بدلا من 6 أميال بحري لمدة ستة أشهر".

وتابع "هذا غير كاف علي الاطلاق للصيد، يجب ان تكون المساحة المسموح بالصيد فيها حسب اتفاقيات اوسلو السابقة (بين الفلسطينيين والاسرائيليين عام 1993) وهي مسافة 20 ميلا بحريا".

وطالب عياش السلطة الفلسطينية بان "تعمل على كف أيادي الاحتلال عن ملاحقة الصيادين ومصادرة قواربهم ووقف اطلاق النار عليهم او اعتقالهم".

من ناحيته قال الصياد محمد بصلة (63 عاما) " بعد ان خسرنا موسم الصيد الاول جاء موسم صيد سمك السردين وخسرناه بسبب المسافة الضيقة المسموح بها".

واضاف "اسرائيل تضيق علينا في الصيد".

اعلنت الادارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع الاسرائيلية والمسؤولة عن تنسيق أنشطة الجيش في الاراضي الفلسطينية المحتلة، على موقعها الالكتروني ان توسيع مسافة الصيد لتسعة أميال بدلا من ستة أميال سيبدأ من اليوم الاربعاء توسيع مسافة صيد الاسماك لتسعة أميال لمدة شهر ونصف.

تفرض اسرائيل منذ العام 2006 حصارا محكما على قطاع غزة، كما تغلق مصر معبر رفح المنفذ البري الوحيد الذي لا تسيطر عليه اسرائيل في جنوب القطاع.

وتطلق البحرية الاسرائيلية النار بشكل متكرر على مراكب الصيادين الغزيين خارج منطقة الصيد التي تحددها لهم ما يتسبب بسقوط قتلى وجرحى.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار